منتديات اسامة لتجمع الشباب العربي التقدمي

اهلا وسهلا في منتديات اسامة

حياك الله بيننا ونتمنى ان يسعدك منتدانا..

اضفت نورا جديدا على منتدانا

كلنا لهفة وشوق لرؤية مواضيعك المفيدة..

وكلنا امل بأن يحوز منتدانا على رضاك واعجابك ..

بانتظار ابداعاتك على صفحاته ..

فاهلا بك مرة اخرى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات اسامة لتجمع الشباب العربي التقدمي

اهلا وسهلا في منتديات اسامة

حياك الله بيننا ونتمنى ان يسعدك منتدانا..

اضفت نورا جديدا على منتدانا

كلنا لهفة وشوق لرؤية مواضيعك المفيدة..

وكلنا امل بأن يحوز منتدانا على رضاك واعجابك ..

بانتظار ابداعاتك على صفحاته ..

فاهلا بك مرة اخرى

منتديات اسامة لتجمع الشباب العربي التقدمي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات اسامة لتجمع الشباب العربي التقدمي


Get


5 مشترك

    ~*^*~(( الفرق بين انشاء الله &و& ان شاء الله وايهما اصح مهم جدا لتفادي الغلط ))~*^*~

    ღ◦مـــــلاڪ◦ღ
    ღ◦مـــــلاڪ◦ღ


    العمر : 32
    تاريخ الميلاد : 21/04/1992
    الجنس : انثى
    الحالة الاجتماعية : سحابة حب ياعمري تمطر في سما دنياك وتعطر قلبك الدافي وتقولك : مستحيل أنساك !
    الموقع : المملڪَه العربيه السعوديه
    الهواية : السـفـرََ التسوق ََ الرحلات ...... الخ
    الابراج : الثور
    المزاج : انا انثى; لغتي العطاء وقانوني التسامح وملامحي هي شواطئ حنانك بزوايَ صوري تلك الذكريات
    عدد المساهمات : 1052
    نقاط : 1524
    السٌّمعَة : 229
    تاريخ التسجيل : 03/03/2011
    العمل/الترفيه : عضو مميز

    الاوسمة
     :

    ~*^*~(( الفرق بين انشاء الله &و& ان شاء الله وايهما اصح مهم جدا لتفادي الغلط ))~*^*~  Empty ~*^*~(( الفرق بين انشاء الله &و& ان شاء الله وايهما اصح مهم جدا لتفادي الغلط ))~*^*~

    مُساهمة  ღ◦مـــــلاڪ◦ღ الإثنين أبريل 04, 2011 2:54 am

    انظر إلى رحمة الله بك لتتعلم الحياء ، وانظر إلى لطفه بك وحرصه عليك ، يقول الله فى الحديث القدسى:


    " إنى والإنس والجن فى نبأ عظيم ،

    أخلق ويعبد غيرى ، أرزق ويشكر سواى ، خيرى إلى العباد نازل وشرهم إلىّ صاعد ، أتودد إليهم بالنعم

    وأنا الغنى عنهم ! ويتبغضون إلىّ بالمعاصى وهم أفقر ما يكونون إلى ، أهل ذكرى أهل مجالستى ، من

    أراد أن يجالسنى فليذكرنى ، أهل طاعتى أهل محبتى ، أهل معصيتى لا أقنطهم من رحمتى ، إن تابوا

    إلى فأنا حبيتهم ، وإن أبوا فأنا طبيبهم ، أبتليهم بالمصائب لأطهرهم من المعايب ، من أتانى منهم تائباً

    تلقيته من بعيد، ومن أعرض عنى ناديته من قريب ، أقول له : أين تذهب؟ ألك رب سواى ، الحسنة

    عندى بعشرة أمثالها وأزيد ، والسيئة عندى بمثلها وأعفو ، وعزتى وجلالى لو استغفرونى منها لغفرتها

    لهم " .



    قد قد يكون معظمنا قد سمع بهذه الملاحظة وهي كتابة كلمة ( إن شاء الله ) بهذه الطريقة .. ولكن جلنا

    مصرين بداعي السرعة في الطباعة ان نكتبها بصيغة ( إنشاءالله )

    ولكن هل عرفنا السبب او الفرق بين الكلمتين ؟؟؟ وأيهما اصح ؟؟؟....وايهما أوجب للكتابة ؟؟؟...وما

    معنى كل جملة منهما ؟؟؟...

    فقد جاء في كتاب ((شذور الذهب)).. لابن هشام..أن معنى الفعل إنشاء - من انشأ ينشئ - أي

    إيجاد ...ومنه قول الله تعالى ((إنا أنشأنهن إنشاء)) آية 35 من سورة الواقعة ...أي أوجدناها إيجادا

    فمن هذا..لو كتبنا ((إنشاء الله)).. يعني كأننا نقول اننا أوجدنا الله تعالى- الله علوا كبيرا - وهذا غير

    صحيح..

    اما الصحيح...هو ان نكتب ((ان شاء الله))..فاننا بهذا اللفظ نحقق هنا ارادة الله عز وجل، فقد جاء في

    معجم (لسان العرب)...معنى الفعل: شاء..= ..اراد، فالمشيئة هنا هي الارادة ...فعندما نكتب ((ان شاء

    الله)) كأننا نقول ..بارادة الله نفعل كذا ..، ومنه قول الله تعالى ((وما تشاؤن الا ان يشاء الله)) الاية 30

    من سورة الانسان..

    فهناك فرق بين الفعلين (انشئ اي اوجد) والفعل (شاء اي اراد) ...فيجب علينا كتابة ((إن شاء الله)) و

    تجنب كتابة ((انشاء الله)) للاسباب السابقة الذكر..


    وفي الاخير تقبلوا خالص تحياتي لكم

    اختكم .... ملاك
    admin
    admin


    الجنس : ذكر
    الموقع :
    الهواية : لاعب تنس ارضي وعمري ما لعبت((تفاخر بالكدب))
    المزاج : مزاجي رائع
    عدد المساهمات : 2610
    نقاط : 3856
    السٌّمعَة : 327
    تاريخ التسجيل : 22/11/2010
    العمل/الترفيه : موظف

    الاوسمة
     :

    ~*^*~(( الفرق بين انشاء الله &و& ان شاء الله وايهما اصح مهم جدا لتفادي الغلط ))~*^*~  Empty رد: ~*^*~(( الفرق بين انشاء الله &و& ان شاء الله وايهما اصح مهم جدا لتفادي الغلط ))~*^*~

    مُساهمة  admin الإثنين أبريل 04, 2011 3:13 am

    الله الله الله يا ملااك اول واحد حتؤجري عنه انا انا فعلا كنت اكتبها غلط تسلمي وربنا يكتبها في ميزان حسناتك ان شاء الله..اســــــــــامه[b][img]~*^*~(( الفرق بين انشاء الله &و& ان شاء الله وايهما اصح مهم جدا لتفادي الغلط ))~*^*~  Post-29596-1175498563[/img]
    اسما
    اسما


    العمر : 47
    تاريخ الميلاد : 21/10/1977
    الجنس : انثى
    الحالة الاجتماعية :
    الموقع :
    الهواية :
    الابراج : الميزان
    المزاج :
    عدد المساهمات : 2451
    نقاط : 3330
    السٌّمعَة : 165
    تاريخ التسجيل : 21/02/2011

    الاوسمة
     :

    ~*^*~(( الفرق بين انشاء الله &و& ان شاء الله وايهما اصح مهم جدا لتفادي الغلط ))~*^*~  Empty رد: ~*^*~(( الفرق بين انشاء الله &و& ان شاء الله وايهما اصح مهم جدا لتفادي الغلط ))~*^*~

    مُساهمة  اسما الإثنين أبريل 04, 2011 7:54 am

    [img]~*^*~(( الفرق بين انشاء الله &و& ان شاء الله وايهما اصح مهم جدا لتفادي الغلط ))~*^*~  6880c0338c81c4166690744f87a19e17[/img][img]~*^*~(( الفرق بين انشاء الله &و& ان شاء الله وايهما اصح مهم جدا لتفادي الغلط ))~*^*~  Qatarwcom_2093293556[/img]
    ღ◦مـــــلاڪ◦ღ
    ღ◦مـــــلاڪ◦ღ


    العمر : 32
    تاريخ الميلاد : 21/04/1992
    الجنس : انثى
    الحالة الاجتماعية : سحابة حب ياعمري تمطر في سما دنياك وتعطر قلبك الدافي وتقولك : مستحيل أنساك !
    الموقع : المملڪَه العربيه السعوديه
    الهواية : السـفـرََ التسوق ََ الرحلات ...... الخ
    الابراج : الثور
    المزاج : انا انثى; لغتي العطاء وقانوني التسامح وملامحي هي شواطئ حنانك بزوايَ صوري تلك الذكريات
    عدد المساهمات : 1052
    نقاط : 1524
    السٌّمعَة : 229
    تاريخ التسجيل : 03/03/2011
    العمل/الترفيه : عضو مميز

    الاوسمة
     :

    ~*^*~(( الفرق بين انشاء الله &و& ان شاء الله وايهما اصح مهم جدا لتفادي الغلط ))~*^*~  Empty رد: ~*^*~(( الفرق بين انشاء الله &و& ان شاء الله وايهما اصح مهم جدا لتفادي الغلط ))~*^*~

    مُساهمة  ღ◦مـــــلاڪ◦ღ الخميس أبريل 21, 2011 10:14 pm

    ~*^*~(( الفرق بين انشاء الله &و& ان شاء الله وايهما اصح مهم جدا لتفادي الغلط ))~*^*~  Hh7.net_13034445773
    عمر الجزائري
    عمر الجزائري


    العمر : 41
    تاريخ الميلاد : 04/09/1983
    الجنس : ذكر
    الحالة الاجتماعية : غير متزوج
    الهواية : الاطلاع على برامج الهاتف النقال
    الابراج : العذراء
    المزاج : عادي نحمد الله على كل الاحوال
    عدد المساهمات : 840
    نقاط : 1745
    السٌّمعَة : 27
    تاريخ التسجيل : 19/12/2010
    العمل/الترفيه : تجارة بالتجزئة الهاتف النقال ولوازمه و التعبئة و بيع الشرائح والمواصلات

    الاوسمة
     :

    ~*^*~(( الفرق بين انشاء الله &و& ان شاء الله وايهما اصح مهم جدا لتفادي الغلط ))~*^*~  Empty رد: ~*^*~(( الفرق بين انشاء الله &و& ان شاء الله وايهما اصح مهم جدا لتفادي الغلط ))~*^*~

    مُساهمة  عمر الجزائري الجمعة أبريل 22, 2011 2:23 am

    جزاك الله الف خير وجعلك في خدمت ديننا وادخلكي الجنة


    ~*^*~(( الفرق بين انشاء الله &و& ان شاء الله وايهما اصح مهم جدا لتفادي الغلط ))~*^*~  954759203

    ~*^*~(( الفرق بين انشاء الله &و& ان شاء الله وايهما اصح مهم جدا لتفادي الغلط ))~*^*~  592760633

    ~*^*~(( الفرق بين انشاء الله &و& ان شاء الله وايهما اصح مهم جدا لتفادي الغلط ))~*^*~  732710676
    avatar
    محمدعلي جادو


    عدد المساهمات : 132
    نقاط : 233
    السٌّمعَة : 12
    تاريخ التسجيل : 16/12/2010

    ~*^*~(( الفرق بين انشاء الله &و& ان شاء الله وايهما اصح مهم جدا لتفادي الغلط ))~*^*~  Empty رد: ~*^*~(( الفرق بين انشاء الله &و& ان شاء الله وايهما اصح مهم جدا لتفادي الغلط ))~*^*~

    مُساهمة  محمدعلي جادو الخميس سبتمبر 05, 2013 5:33 am

     بسم الله الرحمن الرحيم (ربنا اتنا في الدنيا حسنة وفي الاخرة حسنة وقنا عذاب النار ) [/[size=24]size]الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى اله وصحبه، اما بعدتحية طيبة مباركة من عند الله تعالى ابعثها اليكِ جزاكِ الله تعالى خيرا بما خطت يداك وبما تحملينه من نوايا حسنة. في الحقيقة اليوم سهرت حتى اكتب موضوع في الفرق بين ان شاء الله وانشاء الله اخذ مني تقريبا 10 ساعات احسبهم طاعة لله وبعد انتهائي منه وخروجي من المنتدى دخلت مرة اخرة وتفاجئت بان موضوعي مكرر اسما وليس موضوعافقرات موضوعك وللاسف وجدته غير صحيح برمته فالحديث غير صحيح وموضوع باجماع علماء الحديث وان كتابة انشاء الله لايعدواالا ان يكون خطا في الكتابة ولا يكفر من كتبهاوليس معنى انشاء الله اننا اوجدنا الله وسوف ابين هذا لاحقا بفتوى وردت في ذات الموضوع وكل الذي ارجوه ان نتحرى الدقة فيمانكتبه ونتاكد ونتيقن من المواضيع المنقولة من المنتديات الاخرى فليس كل مايكتب هناك صحيحا خاصا في الدين والاحاديث النبوية حتى يكون منتدانا قبلة للقراء ينهلون منه مايعينهم في امور دينهم ودنياهم وليتبوا منتدانا مبوا طيبا بين المنتديات شكرا لرجابة صدوركم واسف للاطالة واليكم قتوى الحديث القدسي المذكور السؤال: الحديث القدسي إني والإنس والجن في نبأ عظيم لا يصح
    More Sharing ServicesShare Share on facebookShare on twitterShare on myspaceShare on emailShare on print
    السؤال: ما هو تخريج الحديث القدسي التالي ، فهو متداول بكثرة في المنتديات ، وأرغب في معرفة الزيادات الضعيفة أو
    الموضوعة في الحديث ، وجزاكم الله خيرا . يقول الله تعالى في الحديث القدسي : ( إني والإنس والجن في نبأ عظيم ، أخلق ويُعبد غيري ، أرزق ويُشكر سواي ) ( خيري إلى العباد نازل ، وشرّهم إليّ صاعد ، أتودد إليهم بالنعم وأنا الغني عنهم ! ويتبغّضون إليّ بالمعاصي وهم أفقر ما يكونون إليّ ) ( أهل ذكري أهل مجالستي ، من أراد أن يُجالسني فليذكرني . أهل طاعتي أهل محبتي . أهل معصيتي لا أقنطهم من رحمتي ، إن تابوا إليّ فأنا حبيبهم ، وإن أبَوا فأنا طبيبهم ، أبتليهم بالمصائب لأطهّرهم من المعايب ، من أتاني منهم تائباً تلقّيته من بعيد ، ومن أعرض عني ناديته من قريب ، أقول له : أين تذهب ؟ ألك رب سواي ! ) ( الحسنة عندي بعشرة أمثالها وأزيد ، والسيئة عندي بمثلها وأعفو ، وعزتي وجلالي لو استغفروني منها لغفرتها لهم )

    الجواب
    الحمد لله
    أولا :
    الجزء الأول من هذا الحديث وهو قوله : ( إني والإنس والجن في نبأ عظيم ، أخلق ويُعبد غيري ، أرزق ويُشكر سواي ) من الأحاديث القدسية الضعيفة المشهورة ، والأحاديث القدسية من أكثر الأبواب التي دخل فيها الضعيف والمكذوب .
    أخرجه الطبراني في " مسند الشاميين " (2/93)، ومن طريقه ابن عساكر في " تاريخ دمشق " (17/77) وعبد الغني المقدسي في " التوحيد " (108) - ، وأخرجه الحاكم في " تاريخ نيسابور " – كما عزاه إليه في " الدر المنثور " (7/625) - وأخرجه أيضاً البيهقي في " شعب الإيمان " (4/134)، والديلمي في " الفردوس " (3/166)
    كلهم من طريق بقية بن الوليد ، عن صفوان بن عمرو ، عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير ، وشريح بن عبيد الحضرميان ، عن أبي الدرداء رضي الله عنه .
    يقول الشيخ الألباني رحمه الله :
    " ضعيف .... منقطع ، فإن عبد الرحمن بن جبير ، وشريح بن عبيد لم يدركا أبا الدرداء ، فعلة الحديث الانقطاع " انتهى.
    " السلسلة الضعيفة " (رقم/2371)، وضعفه السيوطي في " الجامع
    الصغير "، والمناوي في شرحه " فيض القدير " (4/469).
    ومع ذلك فمعنى الحديث صحيح مقبول ، وليس فيه ما ينكر ، إلا أنه لا تجوز نسبته للنبي صلى الله عليه وسلم .
    يقول الشيخ صالح الفوزان حفظه الله :
    " معناه صحيح ، أن الله يخلق ويعبد سواه ، الله خلق المشركين وعبدوا سواه ، والله يرزق ويشكر سواه ، هذا واقع " انتهى.
    نقلا من موقعه على هذا الرابط :

    http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/FatwaaTree/tabid/84/Default.aspx?View=Page&NodeID=19878&PageID=9839
    ثانيا :
    أما الجزء الثاني وهو قوله : ( خيري إلى العباد نازل ، وشرّهم إليّ صاعد ، أتودد إليهم بالنعم وأنا الغني عنهم ! ويتبغّضون إليّ بالمعاصي وهم أفقر ما يكونون إليّ )
    فهو حديث موضوع مكذوب وإن كان معناه مقبول أيضا :
    جاء في " السلسلة الضعيفة " (حديث رقم/3287) للشيخ الألباني رحمه الله :
    " ( يقول الله تعالى : يا ابن آدم ! ما تنصفني ، أتحبب إليك بالنعم ، وتتمَقَّتُ إليَّ بالمعاصي ، خيري إليك منزل ، وشرك إليَّ صاعد ، ولا يزال ملك كريم يأتيني عند كل يوم وليلة بعمل قبيح ! يا ابن آدم ! لو سمعت وصفك من غيرك وأنت لا تعلم من الموصوف ؛ لسارعت إلى مقته )
    موضوع . أخرجه الرافعي في "تاريخ قزوين" (3/ 4) ، والديلمي (4/ 257-زهر الفردوس) من طريق داود بن سليمان الغازي : حدثني علي بن موسى الرضا .. (قلت : فساق إسناده عن آبائه عن علي رضي الله عنه) قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : ... فذكره .
    قلت – أي الشيخ الألباني - : وهذا موضوع ؛ آفته الغازي هذا ، وهو شيخ كذاب كما تقدم مراراً .
    لكن تابعه أحمد بن علي بن مهدي الرقي : حدثنا أبي : حدثنا علي بن موسى الرضا به .
    أخرجه الديلمي ، وكذا نظيف المصري في "الفوائد" (ق106/ 2) ، ومن طريقه أبو نصر الغازي في "جزء من الأمالي" (ق78/ 1) وزاد :
    ( تفعل الكبائر أو ترتكب الكبائر ثم تتوب إلي فأقبلك إذا خلصت نيتك ، وأصفح عما مضى من ذنوبك ، وأدخلك جنتي وأجعلك في جواري ، سوءة (!) لإقامتك على قبيح فعالك )
    لكن الرقي هذا وأبوه لم أعرفهما ، ولعل أحدهما سرقه من الغازي ؛ فإن لوائح الوضع والصنع على الحديث ظاهرة " انتهى كلام الشيخ الألباني رحمه الله .
    والحديث أخرجه أيضا ابن عساكر في " معجم الشيوخ " (رقم/1270) من الطريق الأولى الموضوعة ، ويروى في كتب أخرى من نقل وهب بن منبه عن الكتب السابقة ، وهو بذلك أشبه .
    ثالثا :
    أما الجزء الثالث من الحديث المذكور ، وهو قوله :
    ( أهل ذكري أهل مجالستي ، من
    أراد أن يُجالسني فليذكرني . أهل طاعتي أهل محبتي . أهل معصيتي لا أقنطهم من رحمتي ، إن تابوا إليّ فأنا حبيبهم ، وإن أبَوا فأنا طبيبهم ، أبتليهم بالمصائب لأطهّرهم من المعايب ، من أتاني منهم تائباً تلقّيته من بعيد ، ومن أعرض عني ناديته من قريب ، أقول له : أين تذهب ؟ ألك رب سواي !)
    فلم نجده مسندا ولا مأثورا في كتب أهل العلم ، وأقدم من رأيناه ذكره هو شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في " مجموع الفتاوى " (14/319) حيث قال :
    " وقد جاء فى بعض الأحاديث :
    ( يقول الله تعالى : أهل ذكري أهل مجالستي ، وأهل شكري أهل زيادتي ، وأهل طاعتي أهل كرامتي ، وأهل معصيتي لا أؤيسهم من رحمتي ، إن تابوا فأنا حبيبهم ، أي محبهم ، فإن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين ، وإن لم يتوبوا فأنا طبيبهم ، أبتليهم بالمصائب لأكفر عنهم المعائب )
    وذكر تكملته ابن القيم رحمه الله في " مدارج السالكين " (1/194) من غير عزو لكتاب .
    رابعا :
    أما الجزء الأخير من الحديث ، وهو قوله : ( الحسنة
    عندي بعشرة أمثالها وأزيد ، والسيئة عندي بمثلها وأعفو ، وعزتي وجلالي لو استغفروني منها لغفرتها لهم )
    فقد صح نحوه عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما جاء عَنْ أَبِي ذَرٍّ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
    ( يَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَأَزِيدُ ، وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَجَزَاؤُهُ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا أَوْ أَغْفِرُ ) رواه مسلم (2687) .
    وبالجملة ، فالحديث ـ بهذا السياق ـ ليس له أصل عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وإن كان بعض جمله قد روي مفرقا ، كما ذكرنا في الجواب .
    والله أعلم .
    [size=24]ج: الحديث رواه البيهقي في الشعب(4563) وابن عساكر في تاريخه (17/
    77) ، وضعفه الألباني في السلسلة الضعفية (2371). مختصرا من كلام الشيخ محمد بن عبدالمحسن التركي. والله أعلم.
    حديث:"إني والإنس والجن في نبأ عظيم..."
    المجيب د. محمد بن تركي التركي
    عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود
    التصنيف الفهرسة/ السنة النبوية وعلومها/تصحيح الأحاديث والآثار وتضعيفها
    التاريخ 21/2/1424هـ
    السؤال
    ما مدى صحة هذا الحديث القدسي؟ وأين أجده في كتب الحديث؟ "إني والإنس والجن في نبأ عظيم أخلق ويعبد غيري، خيري إلى العباد نازل وشرهم إلي صاعد..." إلى آخر الحديث.
    الجواب
    هذا الحديث أخرجه الطبراني في مسند الشاميين (2/93) رقم (974) ومن طريقه ابن عساكر في تاريخ دمشق (17/77).
    وأخرجه أيضاً البيهقي في شعب الإيمان (4/134) رقم (4563) (طبعة دار الكتب العلمية) وعبد الغني المقدسي في كتاب التوحيد صـ (85) رقم (89).
    كلهم من طريق بقية بن الوليد، عن صفوان بن عمرو عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير، وشريح بن عبيد الحضرميان، عن أبي الدرداء -رضي الله عنه- نحوه.
    وحكم الشيخ الألباني على الحديث بالضعف في السلسلة الضعفية رقم (2371) وفي ضعيف الجامع رقم (4052).
    (1/402)
    حكم كتابة إن شاء الله هكذا: إنشاء الله
    More Sharing ServicesShare Share on facebookShare on twitterShare on myspaceShare on emailShare on print
    ما حكم كتابة إن شاء الله كالآتي "إنشاء الله" حاشاه ربي ، علما أني قرأت في المنتديات : كثيراً ما لاحظت ولاحظ غيري من يكتب إن شاء الله بهـذا الشكل (إنشاء الله) لذلك أحببت أن أطلعكم على هذا الموضوع الذي يبين الفرق بينهما ... معنى الفعل "إنشاء" أي : إيجاد ، ومنه قوله تعالى : ( إنا أنشأنهن إنشاءً..) أي : أوجدناهن إيجاداً ... فمن هذا لو كتبنا (إنشاء الله) يعني : أننا نقل والعياذ بالله إننا أوجدنا الله.. تعالى شأنه عز وجل عن هذا علواً كبيراً... وهذا غير صحيح كما عرفنا ... أما الصحيح هو أن نكتب (إن شاء الله)... فإننا بهذا اللفظ نحقق هنا إرادة الله عز وجل ... فقد جاء في معجم لسان العرب معنى الفعل شاء ، أي أراد . فالمشيئة هي الإرادة فعندما نكتب إن شاء الله ... كأننا نقول بإرادة الله نفعل كذا .. ومنه قوله تعالى : (وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ) .

    [size=24]الحمد لله
    في ظننا أن الحامل للكثير على كتابة : (إن شاء الله) بهذا الشكل : (إنشاء الله) هو الخطأ في الكتابة ، وليس هذا القصد الذي ذكرتيه .
    والقول بأن "إنشاء الله" بمعنى أننا أوجدنا الله ، تعالى الله عن ذلك ، فهو احتمال لغوي ، إذا اعتبرنا هذا من باب إضافة المصدر إلى مفعوله ، وليس هذا هو الاحتمال الوحيد ، بل هناك احتمال آخر وهو أن ي[size=24]كون من باب إضافة المصدر إلى فاعله ، ومعنى ذلك : أن الإنشاء /si[ze]مضاف إلى الخالق ، على وجه أنه فاعله ، والمصدر يضاف إلى فاعله مثل قوله تعالى : (وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الْأَرْضُ) البقرة/251 .
    على أننا نرى أن الكاتب لم يقصد إضافة المصدر إلى فاعله ، ولا إلى مفعوله ، وإنما قصد : (إن شاء الله) ولكنه أخطأ في الكتابة .

    والله أعلم .]

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 11:39 am