منتديات اسامة لتجمع الشباب العربي التقدمي

اهلا وسهلا في منتديات اسامة

حياك الله بيننا ونتمنى ان يسعدك منتدانا..

اضفت نورا جديدا على منتدانا

كلنا لهفة وشوق لرؤية مواضيعك المفيدة..

وكلنا امل بأن يحوز منتدانا على رضاك واعجابك ..

بانتظار ابداعاتك على صفحاته ..

فاهلا بك مرة اخرى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات اسامة لتجمع الشباب العربي التقدمي

اهلا وسهلا في منتديات اسامة

حياك الله بيننا ونتمنى ان يسعدك منتدانا..

اضفت نورا جديدا على منتدانا

كلنا لهفة وشوق لرؤية مواضيعك المفيدة..

وكلنا امل بأن يحوز منتدانا على رضاك واعجابك ..

بانتظار ابداعاتك على صفحاته ..

فاهلا بك مرة اخرى

منتديات اسامة لتجمع الشباب العربي التقدمي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات اسامة لتجمع الشباب العربي التقدمي


Get


3 مشترك

    الشــــعر وأنواعـــــه.....

    حسان
    حسان


    العمر : 58
    تاريخ الميلاد : 08/07/1966
    الجنس : ذكر
    الحالة الاجتماعية : متزوج
    الهواية : القراءه - الرياضه
    الابراج : السرطان
    المزاج : افكر في خلق الله
    عدد المساهمات : 1669
    نقاط : 3162
    السٌّمعَة : 96
    تاريخ التسجيل : 22/11/2010
    العمل/الترفيه : طبيب بيطري

    الاوسمة
     :

    الشــــعر وأنواعـــــه..... Empty الشــــعر وأنواعـــــه.....

    مُساهمة  حسان الخميس مايو 23, 2013 8:19 am

    ماهو الشعر.......

    لقد احتار المتخصصون في تفسير ظاهرة الشعر تفسيرا حاسما وتحديد تعريف جامع لوصفها يصطلح عليه الجميع ويركنون أليه كتعريف حاسم لماهية الشعر وحقيقته , حتّى الشعراء أنفسهم فشلوا في ذالك لأنّ الشعر وليد النفس ألأنسانيه ذاتها لذا فأنّ كلّ التعريفات والفلسفات الّتي قيلت عنه ماهي ألاّ مفاهيم فرديه تصوّر وجهة نظر شخصيه لصاحبها وهي في مجملها رغم تباينها لا تتعدّى في الواقع السطح لحقيقة الشعر وماهيته أمّا باطنه وكنهه فلا يزال في مجاهل الغيب.


    من التعريفات للشعر مايلي:

    1- الشعر في ماهيته الحقيقيه تعبير أنساني فردي يتمدّد ظلّه الوارف في الأتجاهات ألأربعه ليشمل ألأنسانية بعموميتها . ( د. احسان عبّاس )

    2- ليس الشعر الاّ وليد الشعور , والشعور تأثر وانفعال رؤى وأحاسيس عاطفه ووجدان صور وتعبيرات ألفاظ تكسو التعبير رونقا خاصا ونغما موسيقيا ملائما , أنّه سطور لامعه في غياهب العقل الباطن تمدّها بذالك اللمعان ومضات الذهن وأدراك العقل الواعي . ( عبدالله أدريس )

    3- الشعر لغة الخيال والعواطف له صلة وثقى بكلّ مايسعد ويمنح البهجه والمتعه السريعه أو ألألم العميق للعقل البشري أنّه اللغة العالية الّتي يتمسك يها القلب طبيعيا مع مايملكه من أحساس عميق .


    أما الشعر بمفهومه التقليدي : هو الكلام الموزون المقفّى الدال على معنى .



    القصيده:

    هي مجموعة أبيات من بحر واحد مستوية في الحرف ألأخير بالفصحى وفي الحرف ألأخير وما قبله بحرف أو حرفين أو يزيد في الشعر النبطي , وفي عدد التفعيلات ( أي ألأجزاء الّتي يتكون منها البيت الشعري ) وأقلّها ستة أبيات وقيل سبعه وما دون ذالك يسمّى ( قطعه ) .



    القافيه: هي آخر مايعلق في الذهن من بيت الشعر أو بعبارة أخرى الكلمة ألأخيره في البيت الشعري.



    البحر: هو النظام ألأيقاعي للتفاعيل المكرره بوجه شعري . وفي الشعر النبطي يعرف بالطرق أمّا الطاروق فيعني اللحن لديهم ويطلق تجاوزا على البيت الكامل وبحره ولحنه


    الفرق بين البحر والوزن:
    البحر يتجزأ الى عدّة أجزاء من الوزن الشعري كلّ جزء يمثّل وزنا مستقلا بذاته حيث التام وهو ماستوفى تفعيلات بحره والمجزوء هو ماسقط نصفه وبقي نصفه ألآخر , والمنهوك هو ماحذف ثلثاه وبقي ثلثه أي لا يستعمل ألاّ على تفعيلتين أثنتين .



    أنواع بحور الفصحى :

    بحور الشعر ستة عشر كلّ مجموعة منها في دائرة عروضيه واحده على الوجه التالي:
    1- الطويل , المديد , البسيط .
    2- الوافر , الكامل .
    3- الهزج , الرجز , الرمل .
    4- السريع , المنسرح , الخفيف , المضارع , المقتضب , المجتث .
    5- المتقارب , المتدارك .



    أنواع بحور الشعر النبطي:


    1- الصخري
    2- المسحوب
    3- الهجيني
    4- الحداء
    5- العرضه
    6- السامري
    7- الفنون
    8- المربوع
    9- ألألفيات
    10- الزهيري
    11- الجناس
    12- القلطه

    ************************************

    الفرق بين الشعر النبطي والشعبي:


    كل شعر خلاف الشعر العربي الفصيح هو عامي شعبي ... أمّا أذا كانت التسميه بالشعبي تعني أنّه شعبي من واقع البيئه الشعبيه فهذا خطأ لأنّ الشعر النبطي ليس هو الشعر الشعبي.


    فالشعر الشعبي

    هو الّذي يتكلم بلهجة أهل البلد الدارجه والمتميزه والّتي ينطق بها شخص يعرف أنّه من أهل ذاك البلد .


    والشعر النبطي :

    هو لهجة موحدّه بين كلّ ألأقطار . وتعتبر لهجة أهل نجد ألأصليه هي الّتي ينبع منها الشعر النبطي .




    أصطلاحات الشعر النبطي:

    القفل: يعني عجز البيت أي الشطره الثانيه من البيت وتطلق كلمة القفل تجاوزا على البيت كلّه الاّ انها تعني بالضبط العجز .

    المشد: بكسر الميم والتشديد على الشين مع الفتحه وتعني صدر البيت .

    الطرق: بالتشديد على الطاء مع الفتحه وبفتح الراء أيضا وتعني البحر .

    الطاروق: ويعني اللحن

    القارعه: تعني القافيه

    القاف: يعني البيت كاملا وتطلق كلمة قاف تجاوزا على القصيده كلّها .

    الراحله: وتعني القريحه أو مقدرة الشاعر .

    الأحضار: أي ألأرتجال .

    الشوطار: عدم تسلسل ألأفكار بالقصيده .

    دوس البيت: تكرار القافيه بالشعر المنظوم .

    شاب: أي انتهى وتنطق أيضا شام .

    الفتل: أي أبهام المعنى .

    النقض: فكّ ألأبهام أو أظهار المعنى .

    قصّاد: وهو أقل من الشاعر وهو الهاوي .

    مهمله: تطلق على القصيده ذات القافيه الواحده , أي أنّ الشاعر أهمل قافية أول شطره واعتمد قافية الشطره الثانيه وتكون عادة بالهلالي والصخري .

    حورني: الشعر الحورني او القصيده الحورنيه هي القصيده المكسوره الّتي لايعرف لها وزن ولا بحر .

    كيف نسمّي القصيده قصيده ؟

    يجب توافر الشروط التاليه في أي قصيده حتى يمكن أطلاق أسم قصيده عليها:

    1- الوزن
    2- القافيه
    3- الفكره أو المعنى
    4- المضمون أو ألأسلوب:
    أ- ألأسلوب اللفظي
    ب- ألأسلوب المعنوي
    ج- ألأسلوب الجمالي

    *********************************

    كيف تنظم قصيده باللغه الفصحى:

    لنظم قصيدة باللغة الفصحى يجب أن يكون الشاعر ملمّا بما يلي:

    - علم العروض:

    وهو علم ميزان الشعر أو موسيقى الشعر . فهناك صلة بين علم العروض والموسيقى بصفة عامه وهذه الصله تتمثل في الجانب الصوتي . فالموسيقى تقوم على تقسيم الجمل الى مقاطع صوتيه تختلف كولا وقصرا , أو الى وحدات صوتيه معينه على نسق معيّن , بغض النظر عن بداية الكلمات ونهايتها وكذالك شأن العروض . فالبيت من الشعر يقسّم ألى وحدات صوتيه معينه أو ألى مقاطع صوتيه تعرف بالتفاعيل بقطع النظر عن بداية الكلمات ونهايتها فقد ينتهي المقطع الصوتي أو التفعيله في آخر الكلمه , وقد ينتهي في وسطها وقد يبدأ من نهاية الكلمه وينتهي ببدء الكلمه الّتي تليها .

    مثال: لا تسألي القوم مامالي وما حسبي
    ....... وسائلي للقوم ما حزمي وما خلقي

    فتقطيع هذا البيت أو تقسيمه ألى وحدات صوتيه أو تفاعيل يكون كالتالي:

    لا تسألل قوم ما مالي وما حسبي
    ...وسائلل قوم ما حزمي وما خلقي
    مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن متفعلن فاعلن مستفعلن فعلن


    الكتابه العروضيه:

    تقوم الكتابه العروضيه على أمرين أساسيين:

    1- ماينطق يكتب .
    2- مالا ينطق لا يكتب .

    وتحقيق هذين ألأمرين عند الكتابه يستلزم زيادة بعض أحرف لاتكتب أملائيا وحذف بعض أحرف تكتب أملائيا .



    المقاطع العروضيه:

    يتكون المقطع العروضي من حرفين على الأقل وقد يزيد الى خمسة أحرف . والعروضيون يقسمّون التفاعيل الّتي تتكون منها أوزان الشعر ألى مقاطع تختلف في عدد حروفها وحركاتها وسكناتها وفيما يلي تفصيل هذه المقاطع:

    1- السبب الخفيف: وهو يتألف من حرفين أولهما متحرك وثانيهما ساكن نحو ( لم _ عن _ قد _ بل _ كم _ ان _ هل ) .

    2- السبب الثقيل: وهو ما يتألف من حرفين متحركين نحو:
    ( لك _ بك _ ويع _ ويف من لم يع ولم يف ) .

    3-الوتد المجموع: وهو مايتألف من ثلاثة أحرف أولهما متحرك وثانيهما ساكن وثالثهما متحرك نحو:
    ( أين _ قام _ ليس _ سوف _ حيث _ لان _ بين ) .

    4- الفاصله الصغرى: وهي ماتتألف من أربعة أحرف الثلاثة ألأولى منها متحركه والرابع ساكن نحو:
    ( لعبت _ فرحت _ ضحكت _ ذهبا _ رجعا _ ذهبوا _ رجعوا ) .

    5- الفاصله الكبرى: وهي ماتتألف من خمسة أحرف الأربعة ألأولى منها متحركه والخامس ساكن نحو:
    ( غمرنا _ شجرة _ ثمره _ حركه _ بركه بتنوين التاء في كلّ منها ) .

    وأذا تأملنا الفاصله الصغرى والكبرى وجدنا أنّ كلتيهما تتألف من مقطعين فالفاصله الصغرى تتألف من سبب ثقيل وآخر خفيف على حين تتألف الفاصله الكبرى من سبب ثقيل ووتد مجموع .



    التفاعيل:

    عرفنا أنّ التفاعيل للعروض تتألف من مقاطع وهذه التفاعيل لا تقلّ عادة عن مقطعين ولا تزيد على ثلاثة مقاطع .

    وأذا رمزنا للحرف المتحرك بألف صغيره (ا) والى الحرف الساكن بدائرة صغيره (ه) وشئنا أن ننقل كلا من فعولن ومفاعيلن من ألألفاظ ألى لغة الرسوم تصبح: ااه اه
    كما تصبح مفاعيلن: ااه اه اه


    عدد التفاعيل:

    1- أثنتان خماسيتان هما:
    فاعلن: اه ااه
    فعولن: ااه اه

    2- ثمانيه سباعيه وهي:
    مفاعيلن: ااه اه ا ه
    مستفعلن: ا ه اه ااه
    مفاعلتن: ااه اااه
    متفاعلن: اااه ااه
    مفعولات: اه اه اه ا
    فاع لاتن: اه ا اه اه
    مستفع لن: اه اه ااه

    *****************************

    ماهي مكونات القصيده العربيه:

    1- أبيات القصيده: يجب أن تكون كلّها واحدة في وزنها من جهة عدد المقاطع والتفاعيل فأذا كانت تفاعيل البيت الأول ثلاثه أو أربعه التزمت هذه التفاعيل بعددها في جميع أبيات القصيده .

    2- وحدة القافيه .

    3- التقطيع: ويراد بالتقطيع وزن الكلمات من البيت الشعري بما يقابلها من تفعيلات ويمكن ألأهتداء يوزن البيت باتباع الخطوات التاليه:
    أ- كتابة البيت كتابه عروضيه .
    ب- وضع الحرف ن ( طريقه أحرى للطريقه الّتي سبق شرحها ) تحت كلّ حرف متحرك لايليه ساكن ووضع خط صغير(_)تحت كلّ حرف متحرك يليه ساكن .
    ج- بعد ألأنتهاء من نقل لغة ألألفاظ الى لغة الرموز يقسّم البيت الى تفاعيل لفظيه .
    مثال:
    على قدر أهل العزم تأتي العزائم ...... وتأتي على قدر الكرام المكارم
    نتبع الخطوات أعلاه:الشطر ألأول من البيت
    على قد رأهللعز م تأتل عزائموا
    ن _ _ ن _ _ _ ن _ _ ن _ ن _
    فعولن مفاعيلن فغولن مفاعلن
    الشطر الثاني من البيت:
    وتأتي على قدرل كرامل مكارموا
    ن _ _ ن _ _ _ ن _ _ ن _ ن _
    فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن
    وبذالك يكون هذا البيت من بحر الطويل .

    ******************************

    درسٌ في عروض الشعر
    هذا درس في عروض الشعر واوزانه أقدمه لكم آملآ أن ينتفع به من اراد .

    المدخل للدرس :
    يعرف العلم الذي كشف قواعد اوزان الشعر العربي وبينها ووضعها
    في قالب علمي محكم ب (العروض / علم العروض ) فهو علم اوزان
    الشعر العربي ، كما اسماه منشؤه الامام في العربية الخليل بن احمد
    الفراهيدي ابن البصرة الفيحاء وعلم علمائها رحمه الله تعالى وهو من اهل القرن الثاني للهجرة .

    اسس الخليل علم العروض على مصطلاحات ومفاهيم يحسن بنا الوقوف عند اهمهامن اجل تيسير عملية الدخول في درس الاوزان الشعري.

    المصطلحات المهمة:

    البحر : وهو مجموع الايقاعات التي يتألف منها البيت الشعري كما تعارف عليه العرب.

    التفعيلة: هي مقياس الايقاعات ووصفها ومن جموعها يتكون البحر .
    وسميت بالتفعيلة من ( ف ع ل ) وهو عند علماء العربية ما يسمى بالجذر الثلاثي للكلمة العربية فالكلمة عندهم تتكون في اصلها من ثلاثة حروف (ف ع ل ) مثلآ ،كلمة اكل ،الالف فيها هي (فاء الكلمة ف ) والكاف هي( عين الكلمة ع )
    واللام هي ( لام الكلمة ل ) .

    اذن التفعيلة تتكون من مجموعة حروف .و كل بحر له تفعيلاته، وحروفهاتتنوع بين الحرف المتحرك والحرف الساكن وكيفية مجيئها وترتيبهافي الكلمة التي هي جزء من البيت الشعري.

    البيت : هو مقياس وحدة القصيدة العربية التقليدية ويتكون من جزءين:
    -الصدر وهو الجز الاول من البيت .
    -العجز وهو الجزء الثاني من البيت وهو عادة ينتهي بحرف الروي المعروف عند الناس بالقافية .

    الزحاف : هو خلل مقبول في بنية التفعيلة بسقوط حرف او اكثر احيانا
    من اي جزء في التفعيلة حسب ما تعارف العرب على قبوله .
    بنت السعوديه
    بنت السعوديه


    العمر : 27
    تاريخ الميلاد : 06/03/1997
    الجنس : انثى
    الحالة الاجتماعية : صغيرة
    الموقع : السعودية
    الهواية : الانترنت
    الابراج : السمك
    المزاج : حزينة جدا ومليئة بالمشاكل والهموم
    عدد المساهمات : 196
    نقاط : 350
    السٌّمعَة : 2
    تاريخ التسجيل : 27/11/2012
    العمل/الترفيه : طالبة

    الشــــعر وأنواعـــــه..... Empty رد: الشــــعر وأنواعـــــه.....

    مُساهمة  بنت السعوديه الخميس مايو 23, 2013 1:57 pm

    سلمت يمناك
    heshmat elhefni
    heshmat elhefni


    العمر : 52
    تاريخ الميلاد : 01/02/1972
    الجنس : ذكر
    الحالة الاجتماعية : متزوج +2 ربنا يهديهم
    الهواية : القراءة والرسم
    الابراج : الدلو
    المزاج : الحمد لله زى المرجيحة
    عدد المساهمات : 277
    نقاط : 402
    السٌّمعَة : 33
    تاريخ التسجيل : 14/06/2012
    العمل/الترفيه : مدرس و أفتخر

    الشــــعر وأنواعـــــه..... Empty رد: الشــــعر وأنواعـــــه.....

    مُساهمة  heshmat elhefni الخميس مايو 23, 2013 2:33 pm

    .
    .
    .
    .

    كالعادة متألق يا حكيم المنتدى زادك الله علما و تميزا
    الموضوع ذو أهمية كبرى
    طبعا ما عرضته هو الشعر العمودى أو شعر التفعيلة
    كان لى رجاء أن توضح لنا فى موضوع آخر شعر السطر أو ما نعرفه بالشعر الحر و هو ما يكتبه معظمنا لعجزنا عن كتابة شعر التفعيلة لما يتطلبه من فهم علم العروض
    وجزاك الله خير الجزاء
    شكرا أديبنا و معلمنا و شاعرنا الكبير


    عدل سابقا من قبل heshmat elhefni في السبت مايو 25, 2013 6:04 pm عدل 1 مرات
    حسان
    حسان


    العمر : 58
    تاريخ الميلاد : 08/07/1966
    الجنس : ذكر
    الحالة الاجتماعية : متزوج
    الهواية : القراءه - الرياضه
    الابراج : السرطان
    المزاج : افكر في خلق الله
    عدد المساهمات : 1669
    نقاط : 3162
    السٌّمعَة : 96
    تاريخ التسجيل : 22/11/2010
    العمل/الترفيه : طبيب بيطري

    الاوسمة
     :

    الشــــعر وأنواعـــــه..... Empty رد: الشــــعر وأنواعـــــه.....

    مُساهمة  حسان الجمعة مايو 24, 2013 12:29 pm

    شعر التفعيلة .. و تطور بناء القصيدة العربية الحديثة


    يُطلِق النقدُ اليوم تسمية ( الشعر المعاصر ) على بعض الشعر العربي الذي شاع و طغى منذ بدايات القرن العشرين , وهو يتصف بعدد من الصفات منها خروجه على الأوزان المعهودة , و لكن الاقتصار على هذا المعيار فقط للتمييز بين الشعر المعاصر و الشعر القديــم غــــير كافٍ , فليس الشكل سوى صورةً للمضمون الذي أخذ يتغير منذ بداية القرن العشرين حين ابتدأت بنيــة القصيــدة تتغير و تتجدد من الشعر الغنائي الخالص إلى الشعر الدرامي , فقد عرف شعرنــا الحـــــديث القصة الشعرية و الدراما الشعرية في بعض أعمال خليل مطـــران و أحمد شوقي و الأخطل الصغير و شعراء المدرسة الإبداعية في مصر و منهم علي محمود طه و صالح جودت و غيرهم , فكان الخــروج عن الوزن فيما بعد نتيجةً للمؤثرات الثقافية و الاجتماعية من جهة , و لتطور بنية القصيدة العربية من جهــــــــــة أخرى , و سمي شعر التفعيلة عدة مسميات منها الشعر الحــــر و الشعر المنطلق و الشعر الجديد و الشعر الحديث , و هي تسميات غير دقيقة , و يمكننا أن نطلق على الشعر الذي تكون التفعيلة ركيزته الوحيدة: (شعر التفعيلة) و هي تتكرر حسب إحساسات الشاعر , ثم هي مصطلح يمكن أن نقابل به شعر الشطرين القديم , و هذا التمييز شكلي صرفٌ , فالجديد قد يكون هـــــنا كما قد يكون هناك , و إن كانت حرية الشكل تقتضي حرية المضمون و جِدّته


    وشعر التفعيلة شكلٌ موصولٌ بحركات التجديد المتلاحقة منذ العصر العباسي حتى ولادته في القرن العشرين , و هو حَمْلٌ طويل امتـــــد على ما يقارب الألف عام , و لا بد أن نتذكر في هذا المجــــال قول أبي العتاهية : ( أنا أكبرُ من العَروض ) , كما لابــــــد لن ان نتذكر التجديد الفعلي في الشعر الذي كان يُنظم بقصد الغناء , فاتَّسمَ بالليونة في القوافي و السهولة في الإيقاع و اللفظ المألوف و التراكيب الرشيقة و الذي غلبت عليه الأوزان القصيرة و الخفيفة , و تُمثِّل الموشحات الأندلسية الخروجَ الفعلي على نظام الشطرين , و قد واصل العرب في الوطن و المهجر منذ مطلع القرن العشرين محاولاتهـــم الخروج على نظــــام الشطرين و القافيـــة الموحَّـــدة , فنظمــــوا الثنائيات و الرباعيات و المخمسات و أمثالها , و خاصة في القصة الشعرية , ثمّ كانت قصيدة (النهاية) لـ نسيب عريضة عام 1917 الذي أثار حفيظة سكوت بني قومه المغتربين على ما أصابَ وطنه في الحرب العالمية الأولى فقال

    كفَّنوهُ


    ..

    و ادفنوهُ


    ...

    أَسكِنوهُ


    ...

    هُوَّةَ اللحدِ العميقْ


    ...

    و اذهبوا , لا تندبوهُ


    فهو شعبٌ ميِّتٌ ليسَ يُفيقْ


    و كان بعض الشعراء يمزج وزناً بوزن و يتلاعب بأوتار النغمــــات فيحركها كما تتـــحرك الإحساسات في داخلــــه , وهذا ما حـــدث في قصيدة (المواكب) لجبران خليل جبران التي نظمها في العام 1919 و قد أجراها في اتجاهين متعاكسين , فالاتجاه الأول من البحر البسيط كقوله فيها

    الخيرُ في الناسِ مصنوعٌ إذا جُبِروا... و الشَّرُّ في الناسِ لا يفنى و إِنْ قُبِروا


    و أكثــرُ الناسِ آلاتٌ تحــرِّكهــــــا ... أصابــــعُ الدهــرِ يومــــــاً ثمَّ تنكسرُ


    أما الاتجاه الآخر فقد أجراه جبران على مجزوء الرمل كقوله قي ذات القصيدة


    و سكونُ الليلِ بحرٌ ... مَوْجُهُ في مَسمعِكْ


    و بِصدْر الليلِ قلبٌ ... خافقٌ في مَضجَعكْ


    وكان لا بد ــ بعد ذلك من ولادةِ شعر التفعيــلة ولادةً طبيعيــــة , ولا يختلف الأمر كثيراً إذا كانت هذه الولادة قد تمت في قصيدة (الشراع) في العام 1932 لخليل شيبوب , أو كانت في قصيدة (هل كان حباً ؟) للسياب , أو كانت في قصيدة (الكوليرا) لنازك الملائكة قبيل منتصف القرن العشرين , فذاك لا يغير في الأمرِ شيئاً لأن الولادة كانت نتيجة طبيعية لجهود الشعراء المبذولة منذ مطلع القــــــــرن العشرين حتى منتصفه و للتقدم الفكري و الاجتماعي

    خصائص شعر التفعيلة


    لشعر التفعيلة خصائص عدة إذا تعَهَّّدَهُ شاعرٌ قدير

    و أولها : أن نظام التفعيلة يساعد في عدم الوقوع في الحشو الذي كان الشاعر لا يَسلم من الوقوع في نظام الشطرين , فكثيراً ما كـــــــــان المعنى أو الإحساس ينتهي قبل الوصول إلى القافية فيضطـــر الشاعر إلى أن يُتِمَّ الوزن بكلمة من هنا أو من هناك , أو يضطرّ لأن يستبدل كلمة بأخرى أطولِ أو أقصر منها ليُتمَّ الوزن , لكن شعــــــر التفعيلة يمنح الشاعرَ حريةَ واسعة و مرونةً لا يمنحها شعــــــــر الشطرين


    أما الخصيصة الثانية : أنَّ التنوع في القوافي يؤدي إلى التحــــــــرر من سلطانها كما يؤدي إلى التنوع في الأنغام بين ارتفاع و انخفاض , و خاصة في قصيدة الموجات , فكلّ موجة تنبثق من سابقتها و تتصل بما يتلوها , و كأنّ الموجــــة مشهدٌ قصير في عملٍ درامي , و هكذا حتى نبلغ نهايـــة القصيدة , وهذا ما يسهل الخروجَ عن الرتوب في موسيقا الشطرين , و يقرب النص الشعري من المقطوعة الموسيقية , بالتقطيع و حرية الحركة و التنويع و الاستمرار , و ربما أدى ذلك إلى البناء المتصاعد الهرمي في كثير من القصائد الدرامية


    و الخصيصة الثالثة : الابتعاد عن النمطية التي يسوق إليها احيانــــاً نظامُ الشطرين إذا كانــــت القصائــد متشابهة في الموضوع و الوزن و حركة الروي , و القافية


    و الخصيصة الرابعة : أن قصيدة التفعيلة وُجدَت للابتعاد عن التقرير و الخطابة و الاقتراب من الهمس الصافي و البوح الرقيــــــــق الذي اكتشفه الدكتور محمد منــــدور في الشعر المهجــري فقال : ( الشعر المهموس لا خطابة فيه ) و لكن هذا كله لا يعني أن شعر التفعيلة يخلو من التقرير و الخطابة خُلواً تاماً و أن شعر الشطرين يخلو من الهمس و البوح , و من أمثلة ذلك قول الشاعر القروي في الحنين إلى أمه و إخوته

    إلى إخْوةٍ كفراخِ القطا .... و أُمٍّ على أمرِهمْ قائمةْ


    إذا عبس الدهرُ في وجهها .... تَظلُّ لهمْ أبداً باسمةْ


    فيا ربِّ رِفقا بتلكَ الفراخ ... و أبْقِ لهم أمَّهمْ سالمةْ


    و الخصيصة الخامسة : أن شعر التفعيلة يساعد في أن يكون الحوار رشيقاً في بنية القصيدة و يمنحها حركة النثر و مرونته , و من ذلك قول أمل دنقل في قصيدته أوراق أبي نواس :

    نائماً كنتُ جانبهُ , و سمعتُ الحرس


    يوقظون أبي



    ـــ خارجيٌّ


    ـــ أنا ...



    ـــ مارِقٌ ...




    مَنْ ؟ أنا !




    صرخَ الطفلُ في صدرِ أمي


    و الخصيصة السادسة : أن شعر التفعيلة يساعد في استخدام الصورة الشعرية استخداماً عضوياً , فإذا كــــان الشعر المعاصــر يستند إلى التعبير بالصورة تعبيراً غير مباشر , فإن هذا يتطلب مرونـــــة في الشكل , و لا سيما الشعر الذي يعتمد عناصر دراميـــــة و سردية و يستفيد في بنائه من فنّي القصة و الدراما , و يمكننا أن نقول مثل ذلك في تدفُّق الأسطورة و تلوُّنِها , و في استخدام الرمـــز الموحي الناتج عن الرؤية الجديدة و التطور في نظرة الانسان إلى الكون و العالم , و تزخَرُ بعض القصائد بالرموز و تُشَّعُ سطورها بالإيحاءات الكثيفة كمافي قصيدة السياب


    أنشودة المطر

    و في العراقِ جوعْ


    و ينثرُ الغلالَ فيهِ موسمُ الحصاد


    لتشبعَ الغربانُ و الجرادْ


    و تطحن الشَّوَّان و الحجرْ


    رحىً تدورُ في الحقولِ ... حولها بَشَرْ


    مطر ...



    مطر ...



    مطر ...



    و منذ أن كنا صغاراً كانتِ السماءْ


    تَغِيْمُ في الشتاءْ


    و يهطل المطرْ


    و كلَّ عامٍ ــ حين يُعْشِبُ الثرى ــ نجوعْ


    ما مرَّ عامٌ , و العراقُ ليس فيهِ جوعْ


    مطر


    ...

    مطر


    ...

    مطر


    ...

    واضحٌ أن الرموز في النـص شفافةٌ موحيـــــة , و أهمها الغربـــان و الجراد و يرمزان للمستغلين , كما أن المفارقات الدرامية بين الخيـــر العميم و الجوع الدائم توحي بشفافيةٍ بالمعاناة القاسية لوطنٍ كبير, و لكن الإيحاء المكثف الثري في مفتاح القصيــــدة أو لازمتهــــــا التي تتكرربإيقاعٍ قاسٍ حادّ يحملُ في ألفاظه صرخةَ الشاعــر وصلواته و استسقاءه مطراً جديداً يختلف عن المطر الذي كان يهطل في كل عام منذ أن كان الشاعر صغيراً إلى زمن ولادة القصيدة , و قد كانــــــت السماء تجود به على الأرض و مع ذلك كان الإنسانُ دائم الجـــوع , فهو ــ إذًاً ــ في مفارقة درامية و معادلةٌ بين الخير و الجوع , و لكنها معادلةٌ فقدت في أحد طرفيها رقماً هاماً و سبباً مباشراً , حتى كـــــأنّ الشاعر يبحثُ في صرخته عن هذا السبب المخفي , و لــــــــذلك فإن الازمة تأتي قاسية عامة حادة بارزة كأنها رؤوسُ الحِــــــــــراب , و لذلك فإنّ في صلاتِهِ غضباً أكثر مما فيه من الرجاء و الاستعطاف , و كأنّ هذا الغضب هو الأمل النهائي للخــــــلاص مِمَّنْ أخفى طرف المعادلة , و كان سبباً للظلم .


    الخصيصة السابعة : أن شعر التفعيلة يساعد في تحقيق وحدة القصيدة و التمرد على وحدة البيت و السطر الشعري , و القافية التي كانت تشكل فاصلاً طبيعياً بين نهاية البيت و البيت الذي يليهِ , و هي تقف عائقاً دون تواصل الحركة و نموها نمواً عضوياً و بنائها بناءً درامياً مستمداً من تقنية القصة , فصار الإيقاع يتصاعد و يرتفع , و يتلوّن و يتنوّع , يتدفق ليشكل سمفونية درامية إلى أن يصل إلى القرار الأخير في نهاية القصيدة .



    بناء القصيدة المعاصرة :




    قدمَ النقد المعاصر مصطلح( وحدة القصيدة ) لقياس جودة القصائــد أو رداءتها , فالقصيدة الحديثة بناءٌ متكامل تتآلف أجزاؤه في وحــــدةٍ عضوية , و يفترض هذا المصطلح أن تكون القصيـدة في نموهـــــا و وظيفتها و اكتمالها على صـــورة الكـــــــائن الحي الذي يتكون من اجزاء مختلفة تقوم بوظائف متباينــــة لحفظ حيـــاة ذلـــــك الكائن , و المهم في ذلك ألا تتعارض الآثــــار التي تُخلفهــــا القصيـــدة في المُتلقي , هـــــــذه القصيـــــــدة تفترض التنـــــــوُّعَ و التكامُــــل و التركيب , لا التناقض و التكراروالتفكك.




    لكنّ هذا المصطلح غير متوافر في القصائد المعاصرة كلّها :


    1 ــ فهناك نمط من البناء لا زال يقوم على التراكــــم و التكـــرار , و هوبعيدٌ عن التلاحـــم العضويّ الوظيفي , و ليس هذا البناءُ غريباً عن بناء بعض القصائد التقليدية , و هو لا يختلف عنها إلا في الشكل الهرمي , و هو بناءٌ منفتــــح متفكك يشبه كومة الرمل , و يمكنن أن نحذف منه بعض المقاطع او أن نضيف بعضها دون أن يتأثّرَ البناء بذلك , مع أن وحدة الموضوع قد تتوافر فيه .



    2 ــ وهناك نموذجٌ ينطـــوي فيــه المضمونُ في الشكل , و الشكلُ في المضمون و يصبح جزءاً منه , فيصعـــب علينا التمييز بين الشكل و الموضوع , أو بين الموضوع و صوغِ الموضوع , و هذا ما يسمى في النقد المعاصر بــ ( الشكل العضوي ) .


    وتُفصحُ القصيدة هنا عن كل شيء دفعةً واحدة , فتتحدثُ ضمناً عن الحب و الموت و السياسة و الثورة و تَصحُّ على ذلك كله , و هــذه الكلَّية مظهر من مظاهر الحداثة في الشعر المعاصر.
    و ربما كانت قصيدة السياب ( أنشودة المطر ) هي التي آذنت حقــــاً بهذا الاتجاه البنائي , فالشاعر يبدأ بمخاطبة أنثى مجهولة , قد تكون الحبيبة أو الأم الراحلة , و مع ذلك فهي أنثى قادرة على تحويـــــــل الجفاف إلى خصب , و الموتَ إلى حياة , و الظلم إلى عدل , و لذلك فإن الكثير من الدارسين ذهبوا إلى انها في خطابٍ ( للآلهة عشتار) لأن هذه السمات تخصهــا و تنطبق عليها كما جـــــاء في اخبــــارها الأسطورية :



    عيناكِ غابتا نخيلٍ ساعةَ السِحِرْ


    أو شرفتانِ راحَ ينأى عنهما القمرْ


    عيناكِ حين تبْسِمانِ تورِقُ الكُرومْ


    و ترقُصُ الأضواءُ .. كالأقمارِ في نَهَرْ


    يرُجُّهُ المجدافُ وهناً ساعة السِحِرْ


    كأنما تنبضُ في غَوْريهِما النجومْ



    و تتصاعَدُ الموجةُ الأولى ضمن ثنائيات : الجـــوع و الخصـــــــب , الجفــــــاف و المطــــر , العبيـــــد و الأطفــــال , إلى أن تصلَ إلى مفتاح القصيدة أو اللازمة , و هي تكرار كلمة ( مطـــــــــر ) لينتقل الشاعر إلى الموجة الثانية , و هو يتحدثُ عن الولادة بعد الموت من خلال تعلُّقهِ بأمهِ التي ماتت و هو صغير , ثم ينتقل من الخاص إلى العام , فيتحدث عن الأوضاع الاجتماعية في وطنه موحياً أن المطر الحقيقي وحده لا يغير هذه الأوضاع , ثم تأتي صورة المطر الرامزة إلى الثورة :



    في كلِّ قطرةٍ من المطرْ


    حمراء أو صفراءَ من أجنةِ الزَهَرْ


    و كُلُّ دمعةٍ من الجياعِ و العُراةْ


    و كلُّ قطرةِ تُراقُ من دمِ العبيدْ


    فهي ابتسامٌ في انتظار مَبْسِمٍ جديدْ


    أو حلْمةٌ تَوَرَّدتْ في فم الوليدْ


    في عالمِ الغدِ الفتيِّ , واهبِ الحياةْ !


    مطر ...


    مطر ...


    مطر ...



    تأتلِفُ هذه الصور في وحدةٍ كُلّية منسجمة , فقد أيقــــــظ المطـــر في نفسِ الشاعر الحزنَ و الحبَّ و الذكريات , لكن هذه المشاعر الذاتية لا تنفصل عن المشاعر الجماعية .


    و لذلك أفضى المطر الحقيقي إلى المطر الرامز الذي يطهر العراق من الظلم , و هذه الصلات بين صور المطر الحقيقية و الرامزة تدل على عالم الشاعر الذي لا تنفصلُ الذات عن الجماعـــــــــة , و هذه القصيدة ذاتيةٌ اجتماعية سياسيةٍ معاً , و وحدتها كلّيـّــةٌ و شكلُهــــــا عضويّ وظيفيّ .
    heshmat elhefni
    heshmat elhefni


    العمر : 52
    تاريخ الميلاد : 01/02/1972
    الجنس : ذكر
    الحالة الاجتماعية : متزوج +2 ربنا يهديهم
    الهواية : القراءة والرسم
    الابراج : الدلو
    المزاج : الحمد لله زى المرجيحة
    عدد المساهمات : 277
    نقاط : 402
    السٌّمعَة : 33
    تاريخ التسجيل : 14/06/2012
    العمل/الترفيه : مدرس و أفتخر

    الشــــعر وأنواعـــــه..... Empty رد: الشــــعر وأنواعـــــه.....

    مُساهمة  heshmat elhefni السبت مايو 25, 2013 6:20 pm

    .
    .
    .
    .
    .
    جزاكم الله خير الجزاء وكعهدنا بك دائما متميزا و متفردا
    سلمت يمناك حكيمنا و أديبنا و شاعرنا الكبير

    aa aa aa aa aa

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 8:39 pm