منتديات اسامة لتجمع الشباب العربي التقدمي

اهلا وسهلا في منتديات اسامة

حياك الله بيننا ونتمنى ان يسعدك منتدانا..

اضفت نورا جديدا على منتدانا

كلنا لهفة وشوق لرؤية مواضيعك المفيدة..

وكلنا امل بأن يحوز منتدانا على رضاك واعجابك ..

بانتظار ابداعاتك على صفحاته ..

فاهلا بك مرة اخرى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات اسامة لتجمع الشباب العربي التقدمي

اهلا وسهلا في منتديات اسامة

حياك الله بيننا ونتمنى ان يسعدك منتدانا..

اضفت نورا جديدا على منتدانا

كلنا لهفة وشوق لرؤية مواضيعك المفيدة..

وكلنا امل بأن يحوز منتدانا على رضاك واعجابك ..

بانتظار ابداعاتك على صفحاته ..

فاهلا بك مرة اخرى

منتديات اسامة لتجمع الشباب العربي التقدمي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات اسامة لتجمع الشباب العربي التقدمي


Get


4 مشترك

    المرأة من خلال الغزل في الشعر الجاهلي

    عمر الجزائري
    عمر الجزائري


    العمر : 41
    تاريخ الميلاد : 04/09/1983
    الجنس : ذكر
    الحالة الاجتماعية : غير متزوج
    الهواية : الاطلاع على برامج الهاتف النقال
    الابراج : العذراء
    المزاج : عادي نحمد الله على كل الاحوال
    عدد المساهمات : 840
    نقاط : 1745
    السٌّمعَة : 27
    تاريخ التسجيل : 19/12/2010
    العمل/الترفيه : تجارة بالتجزئة الهاتف النقال ولوازمه و التعبئة و بيع الشرائح والمواصلات

    الاوسمة
     :

     المرأة من خلال الغزل في الشعر الجاهلي Empty المرأة من خلال الغزل في الشعر الجاهلي

    مُساهمة  عمر الجزائري الخميس ديسمبر 06, 2012 3:26 am



     المرأة من خلال الغزل في الشعر الجاهلي 646288642
     المرأة من خلال الغزل في الشعر الجاهلي 460513162


    المرأة من خلال الغزل في الشعر الجاهلي



    أ.سحر عبد القادر اللبّان


    إنّ الغزل باب من أبواب الشعر العربي تأثّر بما لم يتأثّر به باب سواه في تاريخ الأدب؛ فإنّك لن تجد أيّ نوع من أنواع الشعر قلّبه الزمن وغيّره كالغزل عند العرب.

    ماهيّة الغزل:
    هناك تشابه كبير بين تعاريف الغزل والنسيب والتشبيب، حتّى أنّ المؤرخين وكذلك النقاد اختلفوا على تعاريفها .
    فمنهم من قال إنّها بمعنى واحد، ومنهم من اعترف باختلافها ولكن مع صعوبة التفريق بينها.
    إلاّ أنّ هناك من جعل الغزل خاصّاً بذكر الأعضاء الظاهرة في المحبوب، ثمّ بوصفها وبمدحها أيضاً، وجعل النسيب خاصّاً ببثّ الشوق وتذكّر ماضي الأيّام الخالية، وتمنّي التمتّع المقبل باللهو. أمّا التشبيب فقد توقفوا عنده لما فيه من اضطراب في المعالم؛ ففي تاج العروس عُرّف التشبيب أنّه ذكر أيّام الشباب واللهو والغزل.

    الغزل في العصر الجاهلي:
    لقد قلّ الغزل في الشعر الجاهليّ، وتعود قلّته لأسباب كثيرة منها :
    وجود الحجاب:
    لقد كانت المرأة محتجبة في الجاهلية لا يظهر منها إلا وجهها وأجزاء قليلة من جسمها، كما كانت مختبئة دائماً داخل خدرها، لا تخالط الرجال الأجانب.
    ويستدل على ذلك بقول امرئ القيس:
    وبيضة خدر لا يرام خباؤها ............
    وقول الأعشى :
    لم تمش ميلا ولم تركب على جمل ...... ولا ترى الشمس إلا دونها الكلل
    (والكلل ستر ينصب على الهودج )
    وقول عنترة:
    رفعوا القباب على وجوه أشرقت ......... فيها فغيب السّهى في الفرقد
    (القبة: غرفة مستورة- السّهى: نجم ضئيل النور جدا- الفرقد: نجم القطب الشمالي ظاهر النور جدا)
    وغيرها من الأبيات التي تدلّ على أنّ النساء كانت تحجب وتمنع في الخدور .
    وبهذا يكون قلّة مشاهدة الرجال للنساء من غير أقاربهم سبباً في قلّة الغزل في الشعر الجاهليّ.
    2- أمّا السبب الثاني لقلّة الغزل يعود إلى ضيق العرب ونفورهم من ذكر أوصاف نسائهم في شعر تتناقله الألسن والرواة.

    المرأة في الشغر الجاهليّ:
    من خلال ما ذكر من غزل في الشعر الجاهلي - رغم قلتّه- يمكننا أن نستخلص أوصاف المرأة في هذا العصر التي أحبّها الشعراء فيه:
    لقد أحبّ شعراء الجاهلية في المرأة:

    - القامة المعتدلة المائلة إلى الطول
    كقول عمرو بن كلثوم في معلقته :
    ............ سمنت وطالت روادفها تنوء بما ولينا .

    البدانة:
    لقد أفرط الجاهليّون في مدحها وأحبوا المرأة العظيمة الجسم.
    قال المراد بن المنقذ العدويّ
    قطف المشي قريبات الخطى ............ بدّنا مثل الغمام المزمخر
    ( القطوف : البطيء أو البطيئة في السير- البادنة : السمينة- المزمخر: الكثير الصوت( الرعد ويكون عادة كثيفا ثقيلا بطيئا) ).

    - الشعر الطويل حالك السواد:
    أما شعر المرأة الجاهليّة التي أحبّه الشعراء فهو الشعر الأسود الحالك كالليل، على أن يكون طويلاً، فطول شعر الأنثى وشدّة اسوداده من عناصر الجمال في المرأة الجاهليّة.
    يقول أمرؤ القيس:
    غذائرها مستشذرات إلى العلى ............... تضّل العقاص في مثنى ومرسل
    (الغديرة: الخصلة من الشعر- مستشزرة: مفتولة- العقصة( بالكسر): العقدة في الشعر- المثنّى: الشعر المطوي بعضه على بعض- المرسل: الشعر المنسدل)
    وكما قال:
    وفرع يزيّن المتن أسود فاحما ................ أثيث كفتؤ النحلة المتعثكل
    (الفرع: الشعر- المتن: الظهر- أثيث: كثيف- القنو: العذق الجاف الذيجرّد من تمره- المتعثكل: الذي يبرز منه أشياء كأنّها تتحرّك في الهواء.)
    وبتتبعنا لشعر الجاهليين نجد أنّ العرب لم يميلوا إلى الشعر الناعم المستقيم، بل إلى السبط المتموّج. وربّما كانت المرأة العربية ترسل بعض الغدائر في مقدّمة رأسها حتّى قال سويد بن أبي كاهل اليشكريّ :
    ....... وقروناً سابقاً أطرافها .
    وقد استحسن امرؤ القيس كثافة هذه القرون حتّى شبّه بها شعر فرسه حيث قال:
    لها غدر كقرون النساء
    (غدائر: ضفائر)

    - الوجه الأبيض النقي الصافي المائل إلى السمرة أو الحمرة.
    أمّا الوجه: فقد مال العرب في الجاهليّة إلى الوجه الصافي النقيّ في بياض مائل إلى السمرة ، وعبّروا عن ذلك كلّه بكلمة "أدماء" والأدمة تعني السمرة، والأديم هو ظاهر الارض .
    قال زهير:
    فأمّا ما فويق العقد منها ........... فمن أدماء مرتعها الكلاء
    وأمّا المقلتان فمن مهاة ............ وللدرّ الملاحة والصفاء
    (المها: بقر الوحش – الدرّ: اللؤلؤ)
    وقال الأعشى:
    ظبية من ظباء وجرة أدماء ........ تسف الكباث تحت الهدال
    (وجرة: اسم مكان- أدماء: سمراء- سفّ الدواء: تناوله- الكباث: ثمر شجر الأرك- الهدال: نبات طفيلي يعلق بالأشجار)
    كما أن العرب أحبّوا اللون الذي يخالط بياضه شيء من الصفرة فيخرج لون كلون القمر أو الدرّ يسمى "أزهر" .
    وقد مدح امؤ القيس هذا اللون في معلقته :
    كبكر المقاناة البياض بصفرة ............ غذاها نمير الماء غير المحلّل
    (البكر: الفذّ الذي لم يسبق بمثله- المقاناة: الخلط- النمير: الصافي- المحلل: الماء الذي ينزل بقربه أقوام كثيرون فيصبح عكراً)

    - الخدّ الأملس الطويل:
    أمّا الخدّ فقد كان من المستحسن أن يكون طويلا أملس " أسيلا" وقد أكثر الشعراء من وصف الخدّ في شعرهم.

    - العيون الواسعة التي فيها حور:
    ومن الخدّ إلى العيون، فالعيون في الشعر الجاهلي كانت توصف بالسعة والنجل، وتستعار من بقر الوحش كقول امرؤ القيس:
    تصد وتبدي عن أسيل وتتقي ............ بناظرة من وحش وجرة مُطْفِلِ
    (تصدّ: تنفر، تدير وجهها فيبدو خدّها أسيلا- وتتّقي: تحذر – وجرة: اسم مكان- مطفل: لها طفل، إذا كانت الظبية مطفلا كانت أشدّ شراسة في دفع المقتربين من جرائها)
    كما كثر في الشعر الجاهليّ كلمة الحور، وهو شدة سواد الحدقة وشدة بياض العين.

    - الأنف الأقنى:
    ومن الخدّ والعين ننتقل إلى الأنف العربيّ الذي كان أقنى دائماً ، مرتفعاً وسط القصبة ضيّق المنخرين وعلى هذا قول "معن بن أوس" :
    وأقنى كحدّ السيف يشرب قبلها............
    (الأقنى: الذي يشبه القناة أو الرمح، المستقيم)

    - الثغر المنوّر، والأسنان الناصعة، والشفتين السمراوين:
    أمّا الثغر فيصف أمرؤ القيس الثغر فيقول:
    بثغر كمثل الاقحوان منورّ .......... نقي الثنايا أشنب غير أثعل
    (الاقحوان: نبات بريّ بتلاته بيض تشبه الأسنان وقلبه أصفر- منوّر :مزهر- أشنب: أبيض- أثعل: متراكب،بعضه فوق بعض)
    ومن هنا نجد أنّ الأسنان كانت ذات لون نقيّ برّاق منوّر . أمّا اللثة فمن قول طرفة نستدلّ أنّها شديدة الحمرة كالرمل الخالص، ولا يستحسن أن تكون متضخّمة:
    وتبسم عن ألمى كأنّ منوّرا ............ تخلّل حرّ الرمل دعص له ندي
    ( ألمى : فم ذو شفتين سمراوان- تخلل حر الرمل : أسنانها نابتة في لثة حمراء صافية- الدعص : الجانب المكور من الرمل )
    أمّا الشفاه فقد وصفت باللعس (الميل إلى السمرة) وسميت ( لمياء ) .

    - العنق الطويل الأبيض:
    وبالنزول إلى العنق والنحر عند العربيّة في الجاهليّة فتجد أنّه ينطبق عليهما ما ينطبق على الوجه من حيث اللون . أمّأ من حيث الطول فكان يفضل أن تكون العنق طويلة.

    - اليد غير الموشومة:
    وقد اختلف الشعراء في جمال اليد وبما أنّ الوشم كان الصفة أنذاك فقد وجد بعض الشعراء أنّ اليد الخالصة من الوشم أجمل،
    كعبيد بن الابرص :
    وإنّها كمهاة الجوّ ناعمة ............ تدني النصيف بكفّ غير موشومة
    (المها: بقرة الوحش- النصيف:الغطاء)

    هذه كانت الصفات التي وجدت في شعر الغزل عند الجاهليين والتي أحبّها الرجل في المرأة في ذلك العصر . وبالعودة إلى الصفات المذكورة سابقا والتي أعلن الشاعر الجاهليّ أنّه يحبها في المرأة فإننا نجد أنّها صفات لا تزال محبوبة حتّى يومنا هذا، مع اختلاف فيما يتعلّق بضخامة المرأة .

    وفي الختام:
    هذه الصفات التي أحبها الرجل الجاهلي في المرأة إنما هي صفات كانت موجودة في المرأة المعاصرة له ، وتماما كما يحب الرجل الافريقي المرأة الافريقية ، والرجل الصيني المرأة الصينية بالفطرة كذلك الرجل الجاهلي أحب المرأة المعاصرة له أي المرأة الجاهلية .






    خُذِ القَنـَاعَةَ مِنْ دُنْيَاك وارْضَ بِها ... لَوْ لم يَكُنْ لَكَ إِلا رَاحَةُ البَدَنِ
    يَـا زَارِعَ الخَيْرِ تحصُدْ بَعْدَهُ ثَمَراً ... يَا زَارِعَ الشَّرِّ مَوْقُوفٌ عَلَى الوَهَنِ
    يـَا نَفْسُ كُفِّي عَنِ العِصْيانِ واكْتَسِبِي ... فِعْلاً جميلاً لَعَلَّ اللهَ يَرحَمُني
    يَا نَفْسُ وَيْحَكِ تُوبي واعمَلِي حَسَناً ... عَسى تُجازَيْنَ بَعْدَ الموتِ بِالحَسَنِ

     المرأة من خلال الغزل في الشعر الجاهلي 592760633


     المرأة من خلال الغزل في الشعر الجاهلي 732710676




    رائد الرائد
    رائد الرائد


    الجنس : ذكر
    الحالة الاجتماعية : مطلق
    الهواية : الكتابه والقراءه
    المزاج : حاد الطباع نوعا ما
    عدد المساهمات : 176
    نقاط : 440
    السٌّمعَة : 9
    تاريخ التسجيل : 20/03/2011
    العمل/الترفيه : مستمع جيد

     المرأة من خلال الغزل في الشعر الجاهلي Empty رد: المرأة من خلال الغزل في الشعر الجاهلي

    مُساهمة  رائد الرائد الخميس ديسمبر 06, 2012 3:49 pm

    aa aa aa aa aa aa aa

    موضوع رائع جدا يجدد اللغه التي يمكن ان تنسى في خضم الكلام الممزوج بالانكليزيه او الفرنسيه

    على اساس ان ثقافه وتطور

    انما لغتنا هي اللغه الاصل والاجمل


    تسلم ايدك عمر
    أم معاذ
    أم معاذ


    الجنس : انثى
    الحالة الاجتماعية : أم لا تنام
    الهواية : المطالعه والسفر
    عدد المساهمات : 626
    نقاط : 777
    السٌّمعَة : 117
    تاريخ التسجيل : 16/11/2011

     المرأة من خلال الغزل في الشعر الجاهلي Empty رد: المرأة من خلال الغزل في الشعر الجاهلي

    مُساهمة  أم معاذ الخميس ديسمبر 06, 2012 5:29 pm

    موضوع رائع اخي عمر..

    سلمت يداك يا رب..

    رغم ان الموضوع ذكر ان الغزل كان قليلا في العصر الجاهلي لاسباب معينة..الا ان الواقع على ما اعتقد غير ذلك..
    لان الغزل كان من اكثر الاغراض الشعرية في هذا العصر..
    و كانت اي قصيدة في اي غرض من الاغراض سواء كان مدحا او وصفا او رثاء او غير ذلك لا تخلو من غزل..
    اذ كان افتتاح القصائد بالغزل نمطا تقليديا لا بد ان يمضي عليه اي شاعر.. حتى ان لم يكن يقصد اي انثى يحبها او متعلقا بها.. المهم هو ان افتتاح القصائد عند الشعراء في العصر الجاهلي كان يتمثل في التغزل ووصف المحبوبة او الوقوف على الاطلال.. حتى ان كعب بن زهير لما قال قصيدته المعروفة الموجهة لرسول الله عليه الصلاة و السلام لم يخرج عن هذا التقليد.. بل افتتحها بالابيات المعروفة( بانت سعاد فقلبي اليوم متبول)
    و مضى في الغزل ووصف سعاد بابيات طويلة قبل ان يدخل الى الغرض الرئيسي من القصيدة قائلا:(نبئت ان رسول الله اوعدني و العفو عند رسول الله مأمول)
    و رغم انه فعلا كانت المراة الجاهلية تحاط بحجاب .. و كان الاهالي ذوي غيرة شديدة على بناتهم و نسائهم و غير ذلك من الاسباب.. الا ان هذا لم يمنع ابدا الشعراء في هذا العصر من الحب و التشبيب بالمحبوبة و الوصول ايضا الى خدرها في غفلة من اهلها..و هذا واضح جدا في الكثير من القصائد خاصة تلك المتعلقة بالشعر الاباحي..
    و يبقى الغزل الجاهلي رغم كل ما احيط به من ظروف.. من ارق و اعذب واروع ما قيل في التغزل بالمرأة..


     المرأة من خلال الغزل في الشعر الجاهلي 288248_1348243452
    غايتي حفظ كتاب الله
    غايتي حفظ كتاب الله


    العمر : 29
    تاريخ الميلاد : 27/10/1995
    الجنس : انثى
    الحالة الاجتماعية : عازبه
    الموقع : العين دار الزين
    الهواية : الأنترنت
    الابراج : العقرب
    المزاج : مهمومه
    عدد المساهمات : 2678
    نقاط : 4167
    السٌّمعَة : 141
    تاريخ التسجيل : 29/05/2011
    العمل/الترفيه : طالبة اول ثانوي

    الاوسمة
     :

     المرأة من خلال الغزل في الشعر الجاهلي Empty رد: المرأة من خلال الغزل في الشعر الجاهلي

    مُساهمة  غايتي حفظ كتاب الله الجمعة ديسمبر 07, 2012 3:39 am

     المرأة من خلال الغزل في الشعر الجاهلي 2076.imgcache

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 2:08 am