قال الشيخُ العَلاَّمَةُ ابن سَعدِي رحمه الله في "منظومَة القواعِد الفِقهِيَّة"
( وَضَابِطُ العِلمِ النَّافِع : أنَّهُ يُزِيلُ عَن القَلبِ شَيئينِ وَهُمَا : الشُّبُهَاتُ والشَّهَوَات .
... فالشُّبُهَاتُ تُورِثُ الشَّكَ ، وَالشَّهَوَاتُ تُورِثُ دَرَنَ القَلبِ وَقَسوَتَهُ ، وتُثَبِّطُ البَدَن عنِ الطَّاعَات .
فَعَلاَمَةُ العِلمِ النَّافِع : أن يُزِيلَ هَذينِ المَرَضينِ العَظِيمَين ، ويَجلِبَ للعَبدِ في مُقَابَلَتِهِمَا شَيئَينِ وهُمَا : اليَقِينُ الذي هُوَ ضِدُّ الشُّكُوك ، والثاني الإيمَانُ التَّامُّ المُوصِلُ للعَبدِ لكُلِّ مَطلُوبٍ ، المُثمِرُ للأعمَالِ الصَّالِحَة ، الذي هُوَ ضِدٌّ للشَّهَوَات )
( وَضَابِطُ العِلمِ النَّافِع : أنَّهُ يُزِيلُ عَن القَلبِ شَيئينِ وَهُمَا : الشُّبُهَاتُ والشَّهَوَات .
... فالشُّبُهَاتُ تُورِثُ الشَّكَ ، وَالشَّهَوَاتُ تُورِثُ دَرَنَ القَلبِ وَقَسوَتَهُ ، وتُثَبِّطُ البَدَن عنِ الطَّاعَات .
فَعَلاَمَةُ العِلمِ النَّافِع : أن يُزِيلَ هَذينِ المَرَضينِ العَظِيمَين ، ويَجلِبَ للعَبدِ في مُقَابَلَتِهِمَا شَيئَينِ وهُمَا : اليَقِينُ الذي هُوَ ضِدُّ الشُّكُوك ، والثاني الإيمَانُ التَّامُّ المُوصِلُ للعَبدِ لكُلِّ مَطلُوبٍ ، المُثمِرُ للأعمَالِ الصَّالِحَة ، الذي هُوَ ضِدٌّ للشَّهَوَات )