افعلـــــــــــــى
تفاعلى مع مولودكـــ منذ اللحظة الاولى لميلاده وضميه الى صدرك احتضنيه بالحب والحنان والدفء العاطفى وانظرى فى عينه ابتسمى له ناغيه حدثيه
فان ذلك أثر كبير فى نمو قدراته مستقبلا لا تفعلـــــــــــى ××
لا تعتقدى أن مولودكـــ مجرد قطعة لحم فى حاجة الى غذاء فقط لكى يعيش لا تشيحى بوجهك بعيدا عنه عندما ترضعيه لا تتركيه وحيدا لا ترفضى حمله أو مداعبته فقد يؤدى به ذلك الى حالة من التخلف العقلى والاضطراب النفسى مستقبلا افعلى
امنحى طفلكـــ فرصة الاستكشاف والاستطلاع فى المنزل ولكن يجب أن ترفعى جميع الاشياء الخطرة التى تهدد سلامته او التى يمكن أن تكسر بسهولة على أرفف مرتفعة بعيدا عن متناول يده ضعى بدلا منها بعض المجلات القديمة وكذلك اللعب المناسبة لعمره لا تفعلى ××
لا تفرضى رأيكــ على طفلك باستمرار وبشكل متسلط وخاصة فى اعوامه بين الثانية والخامسة (حيث يمر بمرحلة العناد)
حتى لا يغمره الشعور بالاحباط ويهدد تلقائيته ويعوق قدرته على الابتكار
افعلى
استجيبى لطفلك على الفور بقدر استطاعتك كلما احتاج الى عونك مع توفير جو من البهجة والتشجيع بقدر الامكان لا تفعلى ××
لا تتركى طفلكــ دون تشجيع أواستحسان للسلوك المرغوب فيه كذلك لاتتركيه دون توجيه لما يجب ومالا يجب أن يقوم به ففى ذلك اهمال له أشد قسوة من اى شئ آخر افعلى
تواجدى مع طفلك أثناء ساعات يقظته حيث تمنحيه الاهتمام والانتباه الذى يحتاج اليه
لا تفعلى ××
لا تقومى نيابة عن الطفل بالواجبات والمسئوليات التى يمكنه القيام بها والتى يجب تدريبه عليها حتى لا تعوقى نمو شخصيته الاستقلاللية بحمايتك الزائدة له افعلى
ضعى حدودا لا تنازل عنها أمام طلبات طفلك غير المعقولة وغير المقبولة
لا تفعلى ××
لاتشجعى طفلك على تحقيق رغباته بالشكل الذى يحلو له او على القيام بألوان من السلوكــ الذى يعتبر عادة من غير المرغوب فيه اجتماعيا ففى هذا التدليل فساد لهافعلى
تحدثى كثيرا مع طفلك وابذلى جهدا لفهم ما يحاول أن يقوم به وركزى على مايراه مهما
استخدمى الكلمات التى يفهمها طفلك مع اضافة كلمات جديدة مع المفاهيم المتصلة بها
مثلا
اذا أعطاكى الطفل لعبة حمراء فقولى له ((هذه اللعبة الحمراء مثل بلوزتى أما قميصكــ فهو ازرق مثل البنطلون))
يعنى وكدة حسب الموقف
لا تفعلى ××
لا تستخدمى القسوة فى تعاملك مع الطفل سواء كان ذلك عن طريق العقاب البدنى أو التهديد به أو الحرمان أو الاشعار بالذنب أو التحقير أو اى اسلوب آخر مثير للالم الجسمى أو النفسى
افعلى
امنحى طفلك فرص التعلم باصطحابك له الى السوق أو السماح له بمساعدتك فى القيام ببعض الاعمال فذلك أجدى من تركه جالسا واعطائه محاضرة فيما يجب ومالا يجب عمله
لا تفعلى ××
لا تكونى مذبذبة فى استخدامكــ للاساليب المختلفة فى التربية كأن تكافئى مرة وتعاقبى مرة أخرى على نفس السلوك أو أن تكونى حتى متحيرة غير مستقرة اذاء الاسلوب الذى تستخدميه
افعلى
كونى متقبلة لا رافضة :: ان الاطفال بطبيعتهم يحاولون الاتصال بالاشخاص والاشياء التى تحيط بهم .وعلى الآباء أن يقابلوا هذا بالمثل يبتسمون عندما يبتسم لهم الطفل يعلنون حبهم بضمه الى حضنهم ويظهرون سرورهم
لا تفعلى ××
لاتختلفى انت وزوجك أمام الطفل وتحتدا ففى ذلك اثارة لقلقهم واضطرابهم النفسى
لا تفرقا بين الابناء أو تفضلا الواحد منهم على الآخر بناء على المركز أو الجنس أو السن أوأى سبب عرضى آخر ففى ذلك اشاعة للعداوة بينهم
افعلى
كونى حازمة لا متشددة ولا متساهلة فالأطفال الذين يتميزون أكثر من غيرهم بالاعتماد على النفس والضبط والاستقلالية هم أولئك الذين يقوم آباؤهم بممارسة الضبط عليهم ويطلبون منهم أداء واجباتهم ويتابعون ذلك
دون أن يغفلوا عن اشعارهم بحرارة العاطفة نحوهم وتقبلهم كما هم وتشجيعهم على انجازاتهم
لا تفعلى ××
لا تحدى من حركة طفلكــ باستمرار ولمدة طويلة
لا تسمحى لطفلكــ أن يركز كل انتباهه عليكــ بحيث يطغى ذلك على حب الاستطلاع والاستكشاف لديه
لا تتجاهلة محاولات طفلك لجذب انتباهك حتى لا يؤدى ذلك الى نوبات غضب لجذب الانتباه
افعلى
اسمحى لاطفالكــ بالمشاركة فالاطفال يشعرون بالفخر عندما يرون أنفسهم كأعضاء نافعين فى مجتمعهم وأن بمقدورهم خدمة الآخرين ويمكن ان تبدئى ذلك فى مرحلة مبكرة جدا
فطفل السنتين مثلا يمكنه أن يساعد فى القيام بجمع لعبه ووضعها فى مكانها الصحيح
وطفل الثلاث سنوات يمكنه الاشتراك فى تحضير المائدة
وطفل السبع سنوات يمكنه عمل اشياء كبيرة نافعة
ولا تنسى أن الطفل بعد ذلك يمكن ان يشارك فى مجلس الاسرة لحل مشكلاتها بل ويشارك ايضا فى الحديث عن بعض المشكلات الموجودة فى المجتمع وعلى المستوى العالمى
لا تفعلى ××
لا تخافى أن تفقدى حب طفلكــ اذا قلت له أحيانا ((لا))
لا تفسدى طفلك بمنحه الشعور بأن العالم قد خلق من اجله.......................اللهم يارحمن يارحيم ارزقنا جميعا البنين والبنات
لاتحرمنا من الامومة
تفاعلى مع مولودكـــ منذ اللحظة الاولى لميلاده وضميه الى صدرك احتضنيه بالحب والحنان والدفء العاطفى وانظرى فى عينه ابتسمى له ناغيه حدثيه
فان ذلك أثر كبير فى نمو قدراته مستقبلا لا تفعلـــــــــــى ××
لا تعتقدى أن مولودكـــ مجرد قطعة لحم فى حاجة الى غذاء فقط لكى يعيش لا تشيحى بوجهك بعيدا عنه عندما ترضعيه لا تتركيه وحيدا لا ترفضى حمله أو مداعبته فقد يؤدى به ذلك الى حالة من التخلف العقلى والاضطراب النفسى مستقبلا افعلى
امنحى طفلكـــ فرصة الاستكشاف والاستطلاع فى المنزل ولكن يجب أن ترفعى جميع الاشياء الخطرة التى تهدد سلامته او التى يمكن أن تكسر بسهولة على أرفف مرتفعة بعيدا عن متناول يده ضعى بدلا منها بعض المجلات القديمة وكذلك اللعب المناسبة لعمره لا تفعلى ××
لا تفرضى رأيكــ على طفلك باستمرار وبشكل متسلط وخاصة فى اعوامه بين الثانية والخامسة (حيث يمر بمرحلة العناد)
حتى لا يغمره الشعور بالاحباط ويهدد تلقائيته ويعوق قدرته على الابتكار
افعلى
استجيبى لطفلك على الفور بقدر استطاعتك كلما احتاج الى عونك مع توفير جو من البهجة والتشجيع بقدر الامكان لا تفعلى ××
لا تتركى طفلكــ دون تشجيع أواستحسان للسلوك المرغوب فيه كذلك لاتتركيه دون توجيه لما يجب ومالا يجب أن يقوم به ففى ذلك اهمال له أشد قسوة من اى شئ آخر افعلى
تواجدى مع طفلك أثناء ساعات يقظته حيث تمنحيه الاهتمام والانتباه الذى يحتاج اليه
لا تفعلى ××
لا تقومى نيابة عن الطفل بالواجبات والمسئوليات التى يمكنه القيام بها والتى يجب تدريبه عليها حتى لا تعوقى نمو شخصيته الاستقلاللية بحمايتك الزائدة له افعلى
ضعى حدودا لا تنازل عنها أمام طلبات طفلك غير المعقولة وغير المقبولة
لا تفعلى ××
لاتشجعى طفلك على تحقيق رغباته بالشكل الذى يحلو له او على القيام بألوان من السلوكــ الذى يعتبر عادة من غير المرغوب فيه اجتماعيا ففى هذا التدليل فساد لهافعلى
تحدثى كثيرا مع طفلك وابذلى جهدا لفهم ما يحاول أن يقوم به وركزى على مايراه مهما
استخدمى الكلمات التى يفهمها طفلك مع اضافة كلمات جديدة مع المفاهيم المتصلة بها
مثلا
اذا أعطاكى الطفل لعبة حمراء فقولى له ((هذه اللعبة الحمراء مثل بلوزتى أما قميصكــ فهو ازرق مثل البنطلون))
يعنى وكدة حسب الموقف
لا تفعلى ××
لا تستخدمى القسوة فى تعاملك مع الطفل سواء كان ذلك عن طريق العقاب البدنى أو التهديد به أو الحرمان أو الاشعار بالذنب أو التحقير أو اى اسلوب آخر مثير للالم الجسمى أو النفسى
افعلى
امنحى طفلك فرص التعلم باصطحابك له الى السوق أو السماح له بمساعدتك فى القيام ببعض الاعمال فذلك أجدى من تركه جالسا واعطائه محاضرة فيما يجب ومالا يجب عمله
لا تفعلى ××
لا تكونى مذبذبة فى استخدامكــ للاساليب المختلفة فى التربية كأن تكافئى مرة وتعاقبى مرة أخرى على نفس السلوك أو أن تكونى حتى متحيرة غير مستقرة اذاء الاسلوب الذى تستخدميه
افعلى
كونى متقبلة لا رافضة :: ان الاطفال بطبيعتهم يحاولون الاتصال بالاشخاص والاشياء التى تحيط بهم .وعلى الآباء أن يقابلوا هذا بالمثل يبتسمون عندما يبتسم لهم الطفل يعلنون حبهم بضمه الى حضنهم ويظهرون سرورهم
لا تفعلى ××
لاتختلفى انت وزوجك أمام الطفل وتحتدا ففى ذلك اثارة لقلقهم واضطرابهم النفسى
لا تفرقا بين الابناء أو تفضلا الواحد منهم على الآخر بناء على المركز أو الجنس أو السن أوأى سبب عرضى آخر ففى ذلك اشاعة للعداوة بينهم
افعلى
كونى حازمة لا متشددة ولا متساهلة فالأطفال الذين يتميزون أكثر من غيرهم بالاعتماد على النفس والضبط والاستقلالية هم أولئك الذين يقوم آباؤهم بممارسة الضبط عليهم ويطلبون منهم أداء واجباتهم ويتابعون ذلك
دون أن يغفلوا عن اشعارهم بحرارة العاطفة نحوهم وتقبلهم كما هم وتشجيعهم على انجازاتهم
لا تفعلى ××
لا تحدى من حركة طفلكــ باستمرار ولمدة طويلة
لا تسمحى لطفلكــ أن يركز كل انتباهه عليكــ بحيث يطغى ذلك على حب الاستطلاع والاستكشاف لديه
لا تتجاهلة محاولات طفلك لجذب انتباهك حتى لا يؤدى ذلك الى نوبات غضب لجذب الانتباه
افعلى
اسمحى لاطفالكــ بالمشاركة فالاطفال يشعرون بالفخر عندما يرون أنفسهم كأعضاء نافعين فى مجتمعهم وأن بمقدورهم خدمة الآخرين ويمكن ان تبدئى ذلك فى مرحلة مبكرة جدا
فطفل السنتين مثلا يمكنه أن يساعد فى القيام بجمع لعبه ووضعها فى مكانها الصحيح
وطفل الثلاث سنوات يمكنه الاشتراك فى تحضير المائدة
وطفل السبع سنوات يمكنه عمل اشياء كبيرة نافعة
ولا تنسى أن الطفل بعد ذلك يمكن ان يشارك فى مجلس الاسرة لحل مشكلاتها بل ويشارك ايضا فى الحديث عن بعض المشكلات الموجودة فى المجتمع وعلى المستوى العالمى
لا تفعلى ××
لا تخافى أن تفقدى حب طفلكــ اذا قلت له أحيانا ((لا))
لا تفسدى طفلك بمنحه الشعور بأن العالم قد خلق من اجله.......................اللهم يارحمن يارحيم ارزقنا جميعا البنين والبنات
لاتحرمنا من الامومة