منتديات اسامة لتجمع الشباب العربي التقدمي

اهلا وسهلا في منتديات اسامة

حياك الله بيننا ونتمنى ان يسعدك منتدانا..

اضفت نورا جديدا على منتدانا

كلنا لهفة وشوق لرؤية مواضيعك المفيدة..

وكلنا امل بأن يحوز منتدانا على رضاك واعجابك ..

بانتظار ابداعاتك على صفحاته ..

فاهلا بك مرة اخرى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات اسامة لتجمع الشباب العربي التقدمي

اهلا وسهلا في منتديات اسامة

حياك الله بيننا ونتمنى ان يسعدك منتدانا..

اضفت نورا جديدا على منتدانا

كلنا لهفة وشوق لرؤية مواضيعك المفيدة..

وكلنا امل بأن يحوز منتدانا على رضاك واعجابك ..

بانتظار ابداعاتك على صفحاته ..

فاهلا بك مرة اخرى

منتديات اسامة لتجمع الشباب العربي التقدمي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات اسامة لتجمع الشباب العربي التقدمي


Get


    أحكام سجود التلاوة

    جنة
    جنة


    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 145
    نقاط : 400
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 19/05/2012

    أحكام سجود التلاوة Empty أحكام سجود التلاوة

    مُساهمة  جنة الخميس يوليو 17, 2014 6:09 pm

    أحكام سجود التلاوة
    - سجدة التلاوة هي السجدة التي يسجد فيها قارئ القرآن عند تلاوته أو استماعه لآية من آيات السجود.
    - وسجود التلاوة ليس فرضا بل هو فضل وسنة، ولذا لا يشترط لسجدة التلاوة ما يشترط للصلاة الشرعية من وضوء واستقبال للقبلة، وإن كان يفضل لها ذلك. ويسجد للتلاوة في صلاة الفرض والتطوع وفي غير الصلاة في كل وقت.
    - فعن زيد بن ثابت قال: كنت أقرأ القرآن على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقرأت سورة النجم، فلم يسجد ولم نسجد.
    - وعن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم سجد في (والنجم إذا هوى) [النجم: 1].
    - وقرأ عمر بن الخطاب مرة السجدة يوم الجمعة، فنزل وسجد وسجد الناس معه، فلما كان في الجمعة الثانية وقرأها، تهيأ الناس للسجود، فقال:
    على رسلكم، إن الله لم يكتبها علينا إلا أن نشاء.
    - ويسجد المستمع للقرآن كما يسجد الإمام.
    - ومن فقه القراء أنهم لا يسجدون سجود التلاوة حال التعليم والإقراء. قال السخاوي عن شيخه أبي القاسم الشاطبي: وكان لا يسجد إذا قرئت عليه السجدة، 
    ولا يسجد أحد ممن يقرأ عليه، وكذلك كانت سنة أشياخه، والسبب في ذلك أن حال المقرئ والمعلم يخالف حال من يتلو القرآن لنفسه، ولو كلف المقرئ والمعلم ذلك لأفضى الأمر إلى الحرج والمشقة.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 19, 2024 6:14 am