منتديات اسامة لتجمع الشباب العربي التقدمي

اهلا وسهلا في منتديات اسامة

حياك الله بيننا ونتمنى ان يسعدك منتدانا..

اضفت نورا جديدا على منتدانا

كلنا لهفة وشوق لرؤية مواضيعك المفيدة..

وكلنا امل بأن يحوز منتدانا على رضاك واعجابك ..

بانتظار ابداعاتك على صفحاته ..

فاهلا بك مرة اخرى
منتديات اسامة لتجمع الشباب العربي التقدمي


    المرء باصغريه القلب واللسان

    شاطر
    avatar
    حسان

    العمر : 51
    تاريخ الميلاد : 08/07/1966
    الجنس : ذكر
    الحالة الاجتماعية : متزوج
    الهواية : القراءه - الرياضه
    الابراج : السرطان
    المزاج : افكر في خلق الله
    عدد المساهمات : 1656
    نقاط : 3141
    السٌّمعَة : 96
    تاريخ التسجيل : 22/11/2010
    العمل/الترفيه : طبيب بيطري

    الاوسمة
     :

    المرء باصغريه القلب واللسان

    مُساهمة  حسان في الأربعاء سبتمبر 18, 2013 9:50 am

    يفرط في تأنقه وحسن مظهره ويبدو كأنه ذاهب إلى حفل عرسه ويتمم أناقته بحمل قلم على صدره وربما لا يعرف كيف يستعمله ويمشي الى هدفه شامخا وئيد الخطى لا يلتفت يمينا أو يسارا إلا لأمر جلل وحين يجلس يضع ساقا على أخرى ويسند ظهره ورأسه الى الخلف مدعيا الوقار ومتلبسا بالسكينة ودائما يعتنق المثل القائل
    ( إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب )
    وحين يدخل في معمعان حديث اجتماعي أو أدبي أو سياسي فهو لا يملك رمحا ولا سيفا يتخبط ذات اليمين وذات الشمال بلا وعي كسمكة مسكينة وقعت في شباك صياد ماهر
    لا يعرف أبجدية المعرفة سوى كلمات باهتة فارغة يرددها في مكان لا يمكن أن تكون له وفي زمان لا يليق به
    يظن إن المظهر الخارجي هو الميزان الذي توزن به قيم المرء ولا قيمة لغير المظهر جاهلا إن العقل هو زينة المرء وزينة الحياة وزينة الوجود

    وفي أدبنا العبري بيادر من الشعر التي تؤكد على ذلك وها أنا التقط منها حبة أنسى ألان من قد زرعها فصارت سنبلة مباركه

    لا خير في حسن الجسوم وطولها ان لم تزن حسن الجسوم عقول

    وفي الحديث (المرء بأصغريه قلبه ولسانه) وما عدا ذلك إضافات تسعف القلب واللسان على أن يتما صنيعهما في الحياة
    والتجارب الإنسانية اثببت صحة هذا القول اذ ان قيمة الانسان فيما يطفح به قلبه ويفيض به لسانه وان الشكل الخارجي هو عبارة عن إناء (والإناء بما فيه ينضح )
    قال الشاعر زهير بن ابي سلمى

    لسان الفتى نصفٌ ونصفٌ فؤاده ولم يبقى إلا صورة اللحم والدم
    وحين دخل كثير عزة على الخليفة لم يرق له منظر الشاعر وصغر حجمه فقال كلمته المشهورة ( تسمع بالمعيدي خير من أن تراه )
    ففطن الشاعر إلى ان الخليفة يسخر منه فأجابه

    ترى الرجل الصغير فتزدريه وفي أثوابه أسد هصور

    دافع عن نفسه وعن غيره مؤكدا للخليفة ان المنظر لا يخبر في أحيان كثيرة عن الجوهر وان القامات الطوال والثياب الفاخرة التي تلفت النظر ليست مقياس أدمية المرء وقد تكون مدخلا إلى ردهة مظلمة لا يستطيع الداخل إليها الخروج منها وكثير عزة وان بدا صغير الحجم ففي أعماقه أسد جرئ على حد تعبيره
    وحين توجه الشاعر العباسي ابن الهبارية إلى اصبهان حيث نظام الملك ووزير السلطان (ألب ارسلان ) حاول التقرب من الوزير فقال في قصيدة تتضمن المعنى الذي أشرت إليه سابقا

    أنا جار دارك في شرع العلا ربع حرام آمن جيرانه
    لا يزهدنك منظري ومخبري فالبحر ملح مياهه وعقبانه
    ليس القدود ولا البرود فضيلة ما المرء إلا قلبه ولسانه
    فكأن الشاعر قدر مسبقا ان منظره لن يعجب الوزير ولن يقربه إليه بسبب ذلك فنفى ان يكون قد الإنسان وثيابه فضيلة له وأكد أن المرء بأصغريه

    وشاعر أخر هو السموءل يؤكد أن كرامة الإنسان وقيمته في صيانة عرضه والحفاظ عليه من السقطات ويحرض على الدفاع عنه مؤكدا ان أي رداءٍ لا يرتديه وعرضه مصون سيكون جميلا في عيون الناس ولا تشفع الثياب له مها غلت حين يبيع عرضه بل ستكون سخرية الساخرين


    إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرضه فكل رداءٍ يرتديه جميل


    فيا أيها الراغبون بما لا تستحقون
    أناقتكم هذه تريح العيون والنفوس وهي مشروعة لكم ولغيركم وهي واحدة من دلائل إنسانيتكم لكن عليكم أن تتأنقوا من الداخل أولا




    صمتي لغتي
                       
             فاعذروني
                           لقلة كلامي





    " />
    avatar
    غايتي حفظ كتاب الله

    العمر : 22
    تاريخ الميلاد : 27/10/1995
    الجنس : انثى
    الحالة الاجتماعية : عازبه
    الموقع : العين دار الزين
    الهواية : الأنترنت
    الابراج : العقرب
    المزاج : مهمومه
    عدد المساهمات : 2678
    نقاط : 4167
    السٌّمعَة : 141
    تاريخ التسجيل : 29/05/2011
    العمل/الترفيه : طالبة اول ثانوي

    الاوسمة
     :

    رد: المرء باصغريه القلب واللسان

    مُساهمة  غايتي حفظ كتاب الله في الأربعاء سبتمبر 18, 2013 12:33 pm


    الله لا يحرمنا من مواضيعك الرائعه










    avatar
    اسما

    العمر : 40
    تاريخ الميلاد : 21/10/1977
    الجنس : انثى
    الحالة الاجتماعية :
    الموقع :
    الهواية :
    الابراج : الميزان
    المزاج :
    عدد المساهمات : 2451
    نقاط : 3330
    السٌّمعَة : 165
    تاريخ التسجيل : 21/02/2011

    الاوسمة
     :

    رد: المرء باصغريه القلب واللسان

    مُساهمة  اسما في الإثنين أكتوبر 28, 2013 12:45 am





      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 18, 2017 2:37 pm